` `

فيديو حريق مقبرة الإطارات في الكويت قديم

خلود رضا خلود رضا
أخبار
13 يونيو 2023
فيديو حريق مقبرة الإطارات في الكويت قديم
الفيديو لحريق مكب الإطارات في الكويت عام 2021 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر حريق مستمر منذ أكثر من أسبوع لملايين الإطارات المطاطية في الكويت.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يُظهر حريقًا نشب في ملايين الإطارات المطاطية في الكويت، وهو مستمر منذ أكثر من أسبوع، الأمر الذي ينذر بكارثة بيئية خطيرة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لحريق نشب حديثًا، بل يعود إلى أغسطس/آب عام 2021 لحريق اندلع في الكويت داخل أكبر مقبرة إطارات في العالم آنذاك.

حريق في أكبر مقبرة إطارات في العالم 

ويعود مقطع الفيديو إلى أغسطس عام 2021، وهو لحريق في الكويت نشب جرّاء اشتعال النيران في أكبر مقبرة إطارات في العالم، والتي كانت تقع في منطقة الصليبية في محافظة الجهراء الكويتية.

صورة متعلقة توضيحية

فيما نشرته وسائل إعلام أخرى في أكتوبر/تشرين الأول 2021، وذكرت أنّ الحريق الذي نشب في مكب الإطارات المستعملة في الكويت، يعود إلى إبريل/نيسان 2021.

صورة متعلقة توضيحية

حرائق في مقبرة الإطارات في الكويت

وجاء تداول مقطع الفيديو بعدما أعلنت هيئة الإطفاء الكويتية في الثاني من يونيو/حزيران الجاري، أنّها نجحت في إخماد حريق امتدّ على مساحة أربعة آلاف متر في منطقة تجميع الإطارات بمنطقة السالمي الحدودية.

وعقدت لجنة إزالة المخلّفات وقوة الإطفاء في الكويت يوم أمس الأحد 11 يونيو، اجتماعًا ناقشت خلاله التوصيات بخصوص مخالفات منطقة تجميع الإطارات في منطقة السالمي. ونشرت قوة الإطفاء بيانًا جاء فيه أنه "تم وضع حلول مناسبة لمنع تكرار الحرائق في تلك المنطقة".

مقبرة الإطارات في الكويت

وتضم منطقة السالمي في الكويت عشرات الملايين من الإطارات المطاطية المستعملة في العالم، تراكمت خلال سنوات. وكانت "مقبرة الإطارات" موجودة في منطقة الصليبية السكنية في محافظة الجهراء، قبل أن يتم نقلها إلى منطقة السالمي الحدودية مع السعودية في سبتمبر/أيلول عام 2021. ويعود احتراق تلك الإطارات إلى أسباب عدّة منها درجات الحرارة العالية في الكويت.

صورة متعلقة توضيحية
مقبرة الإطارات في منطقة السالمي الكويتية (Getty)

إعادة تدوير مكب الإطارات في الكويت

وبدأت الكويت في سبتمبر 2021، إعادة تدوير نحو 42 مليون إطار مطاطي تراكمت على مدى 17 عامًا. وأعلنت الحكومة حينها أنّها نقلت مخلّفات الإطارات إلى منطقة السالمي على الحدود السعودية، وأنّها تُخطّط لإنشاء مشروع سكني مكان المكبّ القديم.

اقرأ/ي أيضا

صورة زائفة لمصريين عالقين في الكويت 

الفيديو قديم وليس من زلزال الكويت مؤخراً

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة