` `

فيديو قديم لرفع العلم الجزائري بدل الفرنسي ولا علاقة له بحادثة مقتل نائل

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
30 يونيو 2023
فيديو قديم لرفع العلم الجزائري بدل الفرنسي ولا علاقة له بحادثة مقتل نائل
اندلعت احتجاجات في فرنسا بعد مقتل نائل (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لجزائريين يسقطون العلم الفرنسي، ويرفعون العلم الجزائري خلال الاحتجاجات الجارية، بعد مقتل الفتى نائل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لجزائريين يسقطون العلم الفرنسي ويرفعون العلم الجزائري خلال الاحتجاجات الجارية، بعد مقتل الفتى نائل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الفيديو قديم وليس من الاحتجاجات الجارية في فرنسا بعد مقتل الفتى نائل.

احتفالات جزائريين بعد تأهل منتخبهم لمونديال 2014

ونشرت وسائل إعلامية الفيديو في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2013، وقالت إنه يظهر لحظة ‫إنزال العلم الفرنسي واستبداله بالعلم الجزائري من أعلى واجهة بلدية تولوز جنوب غربي باريس.

صورة متعلقة توضيحية

وجاء ذلك، خلال احتفال مشجعين جزائريين بفوز منتخب بلادهم على منتخب بوركينافاسو وتأهلهم لبطولة كأس العالم البرازيل عام 2014.

صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات في فرنسا بعد مقتل نائل

وجاء تداول الادّعاء، مع استمرار المظاهرات والاحتجاجات في فرنسا بعد مقتل الفتى نائل البالغ 17 عامًا، على يد الشرطة الفرنسية في نقطة تفتيش مرورية بمنطقة نانتير غربي باريس.

وزعمت الشرطة أن سيارة  الشاب القاصر، اصطدمت باثنين من سائقي الدراجات النارية التابعين للشرطة. لكن مقطع فيديو وثق الحادثة أظهر شرطيًّا يطلق النار  على السائق، من مسافة قريبة عند إعادة تشغيله السيارة.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قال إنه يتعاطف مع عائلة الفتى نائل الذي قتل برصاص شرطي يوم الثلاثاء  27 يونيو/حزيران 2023. 

وأثارت القضية استياء العديد من الفنانين والرياضيين الذين عبروا عن تضامنهم مع عائلة نائل وطالبوا السلطات الفرنسية بكشف حقيقة القضية ومحاسبة المسؤولين عنها.

صورة متعلقة توضيحية

وبعد يومين من وفاة نائل، انتظمت مسيرة بيضاء، يوم الخميس 29 يونيو، لتكريمه وللمطالبة بتحقيق العدالة في حقه. وقد دعت والدته إلى هذه المسيرة التي حضرها نشطاء مدنيون وسياسيون داعمون للقضية.

صورة متعلقة توضيحية

ويشار إلى أنّه تم توقيف الشرطي الذي قتل نائل، ووجهت إليه تهمة القتل العمد.

الخارجية الجزائرية تستنكر قتل نائل

وذكرت مواقع إخبارية بأنّ الفتى نائل من أصول جزائرية، ونقلت قناة فرانس 24 أنّ أصوله من شمال أفريقيا.

من جانبها نشرت وزارة الخارجية الجزائرية بيانًا، عبرت فيه عن استنكارها للحادثة التي وصفتها بالوحشية والمأساوية. وأكدت متابعتها لأطوار القضية مع عائلة الضحية، في إشارة إلى أنّ نائل من أصول جزائرية.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لاحتجاج الجالية الجزائرية في فرنسا بعد مقتل الفتى نائل على يد الشرطة

الصورة ليست من الاحتجاجات الفرنسية الأخيرة ضد التطعيم الإجباري

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة