` `

الفيديو ليس لهروب فرنسيين جراء هجوم من الجزائريين خلال الاحتجاجات التي عقبت مقتل نائل

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
6 يوليو 2023
الفيديو ليس لهروب فرنسيين جراء هجوم من الجزائريين خلال الاحتجاجات التي عقبت مقتل نائل
بدأت احتجاجات فرنسا التي عقبت مقتل نائل بالتراجع (يوتيوب)

الادعاء

 مقطع فيديو للحظة فزع الفرنسيين وهروبهم بعد مهاجمة الجالية الجزائرية لهم خلال الاحتجاجات الأخيرة التي عقبت مقتل نائل. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر لحظة فزع وهروب فرنسيين بعد مهاجمة الجالية الجزائرية لهم خلال الاحتجاجات الأخيرة بعد مقتل الفتى نائل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لفزع وهروب فرنسيين بعد مهاجمة الجالية الجزائرية لهم خلال الاحتجاجات الأخيرة التي عقبت مقتل الشاب نائل.

فرار إسرائيليين في تل أبيب

يعود الفيديو إلى أغسطس/آب عام 2022 ، وهو لفرار إسرائيليين من على أحد شواطئ تل أبيب بعد انطلاق صفارات الإنذار حينها، خلال جولة تصعيد بين حركة الجهاد الإسلامي والجيش الإسرائيلي.

صورة متعلقة توضيحية

إسرائيل تقصف مواقع في غزة

جاء ذلك بعد بداية عملية "بزوغ الفجر" التي قصف فيها الجيش الإسرائيلي بعض الأهداف للحركات الجهادية في مدينة غزة، وأدت إلى مقتل عشرات الفلسطينيين في القطاع. وأطلقت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية بعدها صواريخ على الأراضي الإسرائيلية. 

صورة متعلقة توضيحية

مقتل الفتى نائل برصاص الشرطة الفرنسية 

وجاء تداول الادعاء بعد احتجاجات فرنسا الأخيرة الغاضبة التي اندلعت في أنحاء البلاد على وفاة الفتى نائل من أصول جزائرية، البالغ من العمر 17 عامًا، الذي أطلق شرطي فرنسي النار عليه من مسافة قريبة بالقرب من باريس.

وبعد قرابة أسبوع من الاضطرابات، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنّ الاحتجاجات وأعمال العنف قد مرت، كما طلب من قوات الشرطة والسلطات بتوخي الحذر في  الأسابيع القادمة.

وجاء ذلك خلال اجتماعه يوم  الثلاثاء الرابع من يوليو/تموز الجاري، مع 241 من رؤساء البلديات المتضررة جراء أحداث العنف الأخيرة التي شهدتها البلاد.

وكانت وزارة الداخلية الفرنسية نشرت عشرات الآلاف من رجال الشرطة في مدن عبر البلاد، وقامت باعتقال الآلاف في إطار مواجهة الاحتجاجات.

صورة متعلقة توضيحية

اتهامات بالعنصرية تطاول الشرطة الفرنسية

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش، إنّ حادثة مقتل نائل، أعادت الحديث حول إثارة النقاش عن عنف الشرطة والتمييز في فرنسا، موضحة أنّ التنميط العرقي يعتبر مشكلة واسعة الانتشار  من قبل الشرطة الفرنسية.

ودعت المنظمة في بيان بالاشتراك مع خمس مجموعات حقوقية أخرى، الحكومة الفرنسية إلى إصلاح نظام توقف الشرطة للقضاء على التنميط العنصري وغيره من أشكال التمييز. 

اقرأ/ي أيضًا

مشاهد تمثيلية وليست لأعمال عنف قرب برج إيفل عقب مقتل نائل

فيديو اشتعال النيران في السيارات ليس من احتجاجات فرنسا الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة