` `

الفيديو ليس لدهس مواطن فرنسي بسيارته متظاهرين خلال الاحتجاجات الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
9 يوليو 2023
الفيديو ليس لدهس مواطن فرنسي بسيارته متظاهرين خلال الاحتجاجات الأخيرة
سيارة تدهس تجمّع من الناس في فرنسا (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لمواطن فرنسي يدهس متظاهرين من المهاجرين خلال الاحتجاجات الأخيرة في فرنسا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لمواطن فرنسي يدهس بسيارته مجموعة من المتظاهرين المهاجرين، خلال الاحتجاجات التي اندلعت في فرنسا مؤخرًا على خلفية مقتل الفتى نائل على يد الشرطة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء واتّضح أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو قديم وليس لمواطن فرنسي يدهس بسيارته تظاهرة للمهاجرين خلال الاحتجاجات الأخيرة التي اندلعت بعد مقتل الفتى نائل.

سباق سيارات في بوردو الفرنسية

ويعود تاريخ نشر مقطع الفيديو إلى 14 إبريل/نيسان الفائت، وصُوّر خلال سباق شوارع ليلي غير مرخص له في مدينة بوردو الفرنسية، وأظهر انحراف سيارة عن الطريق واصطدامها بحشد من المتفرجين، ممّا أدى إلى إصابة عدد من الأشخاص.

صورة متعلقة توضيحية

وبحسب وسائل إعلام فرنسية، قُبض على السائق الذي كان يحاول الفرار بعد الحادث، لكن المارة أوقفوه. كما واعتقل ثلاثة ركاب آخرين كانوا في السيارة.

صورة متعلقة توضيحية

مظاهرات فرنسا الأخيرة

وجاء تداول الفيديو بعد أيام من الاحتجاجات في فرنسا على خلفية مقتل الفتى الفرنسي من أصول جزائرية نائل، واتهامات بممارسة الشرطة الفرنسية القسوة والعنصرية على المهاجرين.

وفرّقت الشرطة الفرنسية يوم أمس السبت الثامن يوليو/تموز تظاهرة في ساحة الجمهورية في باريس، بعدما أصدر القضاء الفرنسي قرارًا بمنع مظاهرة كان من المقرر تنظيمها في اليوم نفسه في العاصمة باريس، تكريمًا لذكرى الشاب ذي الأصول الأفريقية أداما تراوري الذي توفي خلال عملية توقيف للشرطة الفرنسية عام 2016.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

ما حقيقة الادعاءات حول هوية الشرطي الذي قتل نائل في ضاحية نانتير؟

فيديو إلقاء سيارات من الأعلى ليس من احتجاجات فرنسا بعد مقتل نائل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة