` `

فيديو قديم وليس للحظة مقتل فرحات محفوظي برصاص شرطي مصري

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
13 يوليو 2023
فيديو قديم وليس للحظة مقتل فرحات محفوظي برصاص شرطي مصري
مقتل مواطن برصاص ضابط شرطة مصري في محافظة مطروح (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للحظة مقتل فرحات المحفوظي برصاص ضابط شرطة في محافظة مطروح في مصر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يوثق لحظة مقتل الشاب المصري فرحات المحفوظي برصاص ضابط شرطة في محافظة مطروح في مصر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ولا علاقة له بمقتل الشاب فرحات محفوظي في محافظة مطروح المصرية.

الفيديو لشرطي يُطلق النار عام 2019

ونُشر مقطع الفيديو على موقع يوتيوب وصفحة الجزيرة مصر في فيسبوك بتاريخ 21 سبتمبر/أيلول عام 2019، على أنه لعنصر شرطة يطلق النار على متظاهر في الوراق في محافظة الجيزة أو في محافظة الإسكندرية. ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التأكد من أصل مكان المقطع بشكل قاطع، لكنه نُشر قبل الإعلان عن مقتل فرحات محفوظي على يد شرطي مصري.

صورة متعلقة توضيحية

مقتل مواطن مصري برصاص ضابط شرطة في محافظة مطروح

جاء تداول الادعاء عقب مقتل مواطن يُدعى حفيظ حويا عبد ربه والمعروف باسم فرحات محفوظي، برصاص ضابط شرطة في منطقة ‫سيدي بران في محافظة مطروح على خلفية مشادة كلامية نشبت بين الطرفين.‬‬‬

وفي تفاصيل الحادثة، ذكرت وسائل إعلام مصرية أنه خلال حملة تفتيش أمنية في مدينة سيدي بران عمد ضابط شرطة إلى إطلاق الرصاص على محفوظي، لأنه رفض الامتثال لأوامره خلال تواجده أمام محل يملكه الأخير.

وعقب الحادثة شهدت المدينة احتجاجات غاضبة تبعها الهجوم على مركز الشرطة وتهريب عدد من السجناء منه، فيما تدخل الجيش لتهدئة الأهالي، دون تعليق من وزارة الداخلية المصرية حول الحادثة حتى لحظة كتابة التقرير.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لظهور سمكة قرش قرب كياك على أحد شواطئ مصر

الصورة ليست لمنزل مسؤول تموين الإسماعيلية في مصر بعد القبض عليه

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة