` `

المظاهرة من مدينة حماة عام 2011 وليست من احتجاجات السويداء الأخيرة

فراس دالاتي فراس دالاتي
أخبار
28 أغسطس 2023
المظاهرة من مدينة حماة عام 2011 وليست من احتجاجات السويداء الأخيرة
مظاهرة ساحة العاصي في مدينة حماة عام 2011 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لمظاهرة حاشدة في مدينة السويداء جنوبي سوريا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، مقطع فيديو لمظاهرة حاشدة يهتف المتظاهرون فيها بعبارة "الشعب يريد إسقاط النظام"، وادّعت أنّ المقطع من الاحتجاجات التي تشهدها مدينة السويداء جنوبيّ سوريا مؤخرًا.

المظاهرات من حماة 2011 وليست من مظاهرات السويداء 2023

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه مضلّل، فمقطع الفيديو قديم ويعود إلى الاحتجاجات التي اندلعت في بداية الثورة السورية عام 2011، وليس من مظاهرات السويداء مؤخرًا. إذ عثر مسبار على مقاطع فيديو ملتقطة من زاوية أخرى توضح أن المشاهد مأخوذة من احتجاجات في ساحة العاصي في مدينة حماة.

مظاهرات حماة في سوريا عام 2011

وعثر مسبار على مقطع فيديو ملتقط من زاوية أخرى، يصوّر مظاهرة حاشدة خرجت في ساحة العاصي وسط مدينة حماة، في يوليو/تموز 2011، وعُرفت باسم “ميلونيات ساحة العاصي”.

صورة متعلقة توضيحية

وفي الأوّل من يوليو 2011، احتشد في ساحة العاصي أكثر من نصف مليون متظاهر، أصدر إثر ذلك رئيس النظام السوري بشار الأسد مرسومًا في اليوم التالي، يقضي بإعفاء محافظ حماة حينها، خالد عبد العزيز من منصبه.

الأسد يقيل محافظ حماة على خلفية مظاهرة العاصي

ويظهر جسم معماريّ في نهاية المقطع، أقصى يمين الكادر، يتّضح أنه مطابق لمواصفات ساعة حماة الشهيرة، الموجودة في مركز ساحة العاصي المركزية في المدينة، التي تضرّرت بسبب القصف خلال الحرب وأُعيد ترميمها.

صورة متعلقة توضيحية
ساعة حماة في ساحة العاصي
ساعة حماة في ساحة العاصي

الاحتجاجات في السويداء عام 2023

يأتي تداول مقطع الفيديو تزامنًا مع استمرار الاحتجاجات في مدن سوريّة عدّة لليوم الثامن على التوالي، من ضمنها محافظة السويداء جنوبيّ سوريا، بسبب تردّي الأوضاع المعيشية.

ورُفعت خلال احتجاجات السويداء شعارات معارضة للنظام السوري، وطالب المتظاهرون بإسقاط النظام وبانتقال سياسي، وبالحريّة للمعتقلين والمعتقلات، كما استنكرت وضع مقدّرات البلاد تحت سيطرة دول أجنبية، في إشارة إلى روسيا وإيران.

إزالة صورة بشار الأسد من أمام مبنى البريد في السويداء
إزالة صورة بشار الأسد من أمام مبنى البريد في السويداء

اقرأ/ي أيضًا

مواد قانونية في خدمة الرواية الرسمية: كيف يطوعها النظام السوري؟

فيديو إعلان ضابطة لانشقاقها قديم وليس عقب الاحتجاجات الأخيرة في سوريا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة