` `

الفيديو قديم وليس لنشطاء من مجتمع الميم يرفعون أعلامًا عربية تضامنًا مع احتجاجات السويداء

فراس دالاتي فراس دالاتي
أخبار
31 أغسطس 2023
الفيديو قديم وليس لنشطاء من مجتمع الميم يرفعون أعلامًا عربية تضامنًا مع احتجاجات السويداء
فيديو لمسيرة فخر في نيويورك عام 2018 (فيسبوك)

الادعاء

جالية الثوار السوريين في أوروبا ينظمون بالتعاون حفل ألوان متضامنين مع السويداء وإدلب، متوعدين الجيش السوري بالعودة لتحرير سوريا من الرئيس بشار الأسد والموالين له.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو يدعي ناشروه أنّه لمسيرة نظمها نشطاء معارضون للنظام السوري في أوروبا من مجتمع الميم، وفيه أعلنوا تضامنهم مع السويداء وتوعّدوا الجيش السوري بالعودة إلى سوريا وتحريرها من بشار الأسد ومواليه.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنَّ مقطع الفيديو قديم وليس لمسيرة نظمها نشطاء مجتمع الميم المعارضين لبشار الأسد في أوروبا، تضامنًا مع المظاهرات في السويداء.

مسيرة فخر نظمتها مجموعة غنائية عام 2018

وعثر مسبار على المقطع المتداول منشورًا في عدة حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مطلع يونيو/حزيران 2018، كما عثر على مقاطع أخرى في حسابات أجنبية من مسيرة الفخر نفسها مُصوّرة من زوايا أخرى، لكن لم يعثر على نسخة مطابقة من المقطع المتداول نفسه.

مسيرة فخر عام 2018
مسيرة فخر عام 2018

وبالبحث عن العبارات الموجودة على السيارة الظاهرة في الصورة، تبيّن أنها مسيرة فخر نظمتها "طرب نيويورك"، وهي مؤسسة موسيقية غير ربحية تقوم بتنظيم الحفلات والأحداث الداعمة لمجتمع الميم في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة.

مسيرة فخر لمجتمع الميم في نيويورك عام 2018
مسيرة فخر لمجتمع الميم في نيويورك عام 2018
صورة متعلقة توضيحية

وفي الصفحة الخاصة بتفاصيل الحدث، دعت المنظمة للانضمام “إلى المثليين من جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، للاحتفال بالفخر ومحاربة الظلم”. 
وأضافت أنّه “يجب على جميع المشاركين في مسيرة طرب نيويورك الدفع والتسجيل مقدمًا ويجب أن يخططوا للوصول في الساعة 10 صباحًا" إذ "تننطلق المسيرة من شارع 89 وشارع 37 وسيتابع حتى شارع 37 إلى شارع 75".

وبالبحث عن العلامات التجارية الظاهرة في المقطع، في الموقع المذكور، وجد مسبار أنها متطابقةً مع العلامات التجارية الموجودة في الشارع 37 في حي كوينز في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة، المكان الذي شهد مسيرة الفخر التي نظمتها طرب نيويورك في يونيو 2018.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

المظاهرات في السويداء

يأتي تداول مقطع الفيديو بالتزامن مع استمرار الاحتجاجات في السويداء وعدة مدن سوريّة أخرى لليوم الحادي عشر على التوالي، من ضمنها محافظات درعا في الجنوب السوري وإدلب في الشمال، بسبب تردّي الأوضاع المعيشية.

ورُفعت خلال احتجاجات السويداء شعارات معارضة للنظام السوري، وطالب المتظاهرون بإسقاط النظام وبانتقال سياسي، وبالحريّة للمعتقلين والمعتقلات، كما استنكروا وضع مقدّرات البلاد تحت سيطرة دول أجنبية، في إشارة إلى روسيا وإيران.

اقرأ/ي أيضًا:

المظاهرة من مدينة حماة عام 2011 وليست من احتجاجات السويداء الأخيرة

نداء الشيخ أبو يوسف الصايغ إلى أهالي جبل العرب ليس خلال احتجاجات السويداء الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة