` `

الفيديو قديم وليس من اشتباكات عشائر دير الزور مع قوات قسد

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
1 سبتمبر 2023
الفيديو قديم وليس من اشتباكات عشائر دير الزور مع قوات قسد
تستمر الاشتباكات في دير الزور بين قوات قسد وفصائل عشائرية (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو من اشتباكات عنيفة في مدينة البصيرة في ريف دير الزور في سوريا، يُظهر هجومًا من العشائر على مقرات قوات قسد ومقتل وإصابة العشرات.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه من اشتباكات عنيفة في مدينة البصيرة في ريف دير الزور في سوريا، بعد هجوم من فصائل العشائر على مقرات قوات سوريا الديمقراطية ومقتل وإصابة العشرات.

الادعاء بأن الفديو من اشتباكات قسد مع قبائل دير الزور

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم وليس من الاشتباكات الأخيرة بين العشائر وقوات سوريا الديمقراطية في مدينة دير الزور في سوريا.

نزاع عشائري قديم في العراق

ونُشر مقطع الفيديو المتداول في مايو/أيار عام 2020، في قناة على موقع يوتيوب، ذكرت أنّه لنزاع عشائري مسلح وقع بين عشيرتين في العراق، حينها. ونشرت القناة مقطع الفيديو تحت عنوان "عركت بيت جويبر وبيت كعيد".

نزاع عشائري قديم في العراق
لقطة شاشة من فيديو منشور منذ عام 2020 على أنّه لنزاع عشائري في العراق

اشتباكات في دير الزور حديثًا

جاء تداول الادعاء مع استمرار الاشتباكات في مناطق مختلفة في محافظة دير الزور شرقي سوريا، بين قوات سوريا الديمقراطية المعروفة باسم "قسد" مع عناصر تابعة لمجلس دير الزور العسكري.

وقالت مصادر إعلامية إن الاشتباكات بدأت منذ يوم الأحد 27 أغسطس/آب الفائت، بعد إقالة قائد المجلس أحمد الخبيل الشهير بـ"أبو خولة"، بتهم تتعلق بالفساد من قبل قيادة هذه القوات.

ووقعت اشتباكات يوم أمس الخميس 31 أغسطس، في بلدة البصيرة، وهي واحدة من أكبر البلدات في ريف دير الزور الشرقي، بعد هجوم شنه مقاتلو العشائر على مقر القيادة العامة لقسد في البلدة. بالإضافة إلى شن هجمات أخرى متفرقة على مواقع لهذه القوات.

أخبار حول الاشتباكات الحالية بين قوات قسد وقبائل دير الزور

ما هي قوات سوريا الديمقراطية؟

ويُذكر أن قوات سوريا الديمقراطية، هو تحالف متعدد يضم ميليشيات متنوعة أغلبها كردية، تم الإعلان عن تأسيسه في مدينة القامشلي، شمالي سوريا في 10 أكتوبر/تشرين الأول 2015 . ويتلقى هذا التحالف دعمه من التحالف الدولي ضد داعش.

نبذة عن ما هي قوات سوريا الديمقراطية؟

اقرأ/ي أيضًا

فيديو القيادي في العمال الكردستاني الذي يهدد عرب دير الزور ليس عقب اشتباكات العشائر مع قسد

نداء الشيخ أبو يوسف الصايغ إلى أهالي جبل العرب ليس خلال احتجاجات السويداء الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة