` `

الفيديو ليس لدوريات أميركية روسية مشتركة لحماية كردستان من عشائر دير الزور

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
6 سبتمبر 2023
الفيديو ليس لدوريات أميركية روسية مشتركة لحماية كردستان من عشائر دير الزور
وقعت اشتباكات مسلحة بين قسد والعشائر العربية في دير الزور (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لدوريات أميركية روسية مشتركة لحماية أرض غرب كردستان تزامنًا مع الاشتباكات بين قسد وعشائر دير الزور.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لدوريات أميركية روسية مشتركة لحماية أرض غرب كردستان، تزامنًا مع استمرار المعارك بين قوات سوريا الديمقراطية (قسد) والعشائر العربية في دير الزور.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لدوريات أميركية روسية مشتركة  لحماية أرض غرب كردستان حديثًا.

دورية أميركية تعترض دورية روسية في شمالي سوريا

نُشر مقطع الفيديو في يونيو/حزيران عام 2020، على أنّه لدورية أميركية تمنع دورية أخرى روسية من دخول مدينة المالكية (ديرك) شمال شرقي سوريا، مما اضطرها للعودة إلى مدينة القامشي على طول الطريق الحدودي، تزامنًا مع تواجد القوات الروسية في قرية قصر ديب شمال ديرك رغم احتجاج الأهالي المنطقة حينها.

دورية أميركية تمنع أخرى روسية من دخول مدينة ديرك

وحصلت تلك الحادثة آنذاك، بعد أيام من الإعلان للمرة الاولى عن إجراء قوات روسية وأميركية، دورية مشتركة في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، منذ دخول قوات البلدين إلى سوريا.

وقالت وسائل إعلامية إن عربات مدرعة أميركية وروسية أجرت دورية مشتركة في محيط قرية دير غصن في محافظة الحسكة شرقي مدينة القامشلي، قرب الحدود السورية التركية.

دورية أميركية روسية مشتركة

الاشتباكات بين قسد وقبائل دير الزور

وجاء تداول الادعاء مع استمرار الاشتباكات المسلحة الأخيرة بين قوات قسد وعشائر في ريف دير الزور، والتي اندلعت منذ 27 أغسطس/آب الفائت، بعد قيام قوات قسد باعتقال أحمد الخبيل الشهير بـ"أبو خولة" قائد المجلس العسكري لدير الزور.

ومع انضمام عشائر عربية جديدة للصراع، زادت الاشتباكات من حدتها لتصل لاحقًا إلى محافظتي الحسكة والرقة.

وتحدثت وسائل إعلامية عن وقوع عشرات القتلى جراء هذه الاشتباكات وحدوث تضرر في البنية التحتية مثل المستشفيات ومرافق لمعالجة المياه.

ضحايا اشتباكات دير الزور

ودعت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)الأطراف المتقاتلة في شمال شرقي سوريا إلى وقف القتال فورًا والتوصل إلى حل سلمي، والتركيز على هزيمة تنظيم داعش وذلك خلال لقاء جمع مسؤولين أميركيين مع قادة من قسد وزعماء القبائل في دير الزور.

الاشتباكات بين قسد وقبائل دير الزور

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لبكاء ضباط من قسد بسبب تخلي الولايات المتحدة عنهم

الفيديو قديم وليس من اشتباكات عشائر دير الزور مع قوات قسد

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة