` `

الفيديو قديم وليس لاقتحام عناصر حماس مستوطنات غلاف غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
7 أكتوبر 2023
الفيديو قديم وليس لاقتحام عناصر حماس مستوطنات غلاف غزة
تمكن مقاومون فلسطينيون من التسلل إلى بلدات في جنوبي إسرائيل (إكس)

الادعاء

 فيديو من لقطات تظهر هبوط بحري لجنود من حماس خلال عملية طوفان الأقصى الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه للقطات تظهر هبوط بحري لجنود من حماس خلال عملية طوفان الأقصى الأخيرة.

ادعاء هبوط بحري لجنود حماس

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس من هبوط جنود حماس خلال عملية طوفان الأقصى.

تسلل عناصر من كتائب القسام إلى إسرائيل عام 2014

يعود مقطع الفيديو إلى لقطات نشرها الجيش الإسرائيلي في يوليو/تموز عام 2014، قال إنه لقوات كوماندوز تابعة لحركة حماس تسللت إلى إسرائيل من البحر إلى شاطئ زيكيم، وقد تمكن الجيش الإسرائيلي من استهدافهم.

قوات كوماندوز تابعة لحركة حماس على شاطئ زيكيم

وفي الثامن من يوليو/تموز 2014 قال الجيش الإسرائيلي إن قواته قتلت أربعة مسلحين فلسطينيين تسللوا عبر البحر من قطاع غزة. وأعلنت حركة حماس مسؤوليتها عن التسلل عند شاطئ زيكيم، والذي جاء أثناء حرب إسرائيل على قطاع غزة في ذلك الوقت.

خبر قتل إسرائيل أربعة متسللين من غزة

اقتحام كتائب القسام لمستوطنات غلاف غزة

وجاء تداول مقطع الفيديو بعد عملية طوفان الأقصى، التي أعلن عنها صباح اليوم السبت السابع من أكتوبر/تشرين الأول، قائد كتائب عز الدين القسام محمد الضيف.

وتمكن مقاومون فلسطينيون من التسلل إلى بلدات في جنوبي إسرائيل، وذلك بالتزامن مع إطلاق المقاومة رشقات صاروخية متتالية ومكثفة صوب مستوطنات غلاف قطاع غزة.

وفي المقابل أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي عن تنفيذ عناصر من كتائب حماس عملية تسلل وإنزال في مستوطنات محيطة بقطاع غزة، اندلعت على إثرها اشتباكات مسلحة، وأدت إلى مقتل أكثر من 22 و500 جريح إسرائيلي منذ بدء الهجوم.

طوفان الأقصى

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لمناورة تدريبية وليست لأسر جنود إسرائيليين في عملية طوفان الأقصى

الزهار لم يقل إن المتضرر من الاحتلال الإسرائيلي هي حماس وليس الشعب الفلسطيني بأكمله

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة