` `

المشاهد قديمة وليست من توجه بدو سيناء إلى الحدود مع غزة خلال الحرب الجارية

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
12 أكتوبر 2023
المشاهد قديمة وليست من توجه بدو سيناء إلى الحدود مع غزة خلال الحرب الجارية
قال وزير الخارجية المصري إن بلاده حريصة على استمرار فتح معبر رفح (تويتر)

الادعاء

مشاهد لبدو مصر وهم يتوجهون بسياراتهم  إلى الحدود مع غزة، ويطالبون بفتح الحدود لمشاركة الفلسطينيين في الحرب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مشاهد ادعت أنها لبدو مصر وهم يتوجهون بسياراتهم  إلى الحدود مع غزة، ويطالبون بفتحها للمشاركة مع الفلسطينيين في الحرب التي أعقبت عملية طوفان الأقصى.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ المشاهد قديمة وليس من توجه بدو سيناء إلى الحدود الفلسطينية حديثًا، لمشاركة الشعب الفلسطيني في الحرب الجارية.

مشاهد قديمة من تجمعات لبدو مصر

ووجد مسبار أنّ المشهد الأول منشور في أغسطس/آب عام 2021، على أنه لبعض بدو مصر على الحدود الليبية، ولا علاقة له بالحرب الحالية في غزة.

صورة متعلقة توضيحية

أما المشهد الثاني، فقد نشره حساب يقيم في سيناء على تطبيق تيك توك في يناير/كانون الثاني عام 2022، مشيرًا إلى أنه التُقط خلال سباق الإبل التقليدي، الذي يجرى بين القبائل في جنوب سيناء ، وكتب معه تعليق "وادي الزلقة وألف مبروك للترابين…جنوب سيناء".

صورة متعلقة توضيحية

أما المقطع الثالث فنشرته قناة نور سيناء على موقع يوتيوب قبل عامين، وقالت إنه التُقط خلال زيارة إبراهيم العرجاني، رئيس اتحاد قبائل سيناء إلى قبيلة الصنافرة، وبعض العائلات في مطروح.

صورة متعلقة توضيحية

مصر تؤكد أنها حريصة على فتح معبر رفح الحدودي مع غزة

وجاء تداول الادعاء مع استمرار الحرب في غزة، بعد انطلاق عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها كتائب القسام في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في مؤتمر صحفي يوم أمس الأربعاء، إن بلاده حريصة على استمرار فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة لتقديم المساعدات الإغاثية. 

وأضاف شكري "أشقاؤنا الفلسطينيون، في معاناة بسبب نقص الخدمات الأساسية مع قصف إسرائيلي مستمر في القطاع"، مؤكدًا على "استمرار تواصل مصر في مع طرفي الصراع، وشركائنا في المجتمع الدولي لتأكيد أهمية احتواء الأزمة ومراعاة الأضرار الإنسانية على المدنيين في القطاع".

وأوضح أن "مصر حرصت على استمرار فتح معبر رفح لتوفير المساعدات الإنسانية وسوف تستمر وتقدم كل الدعم الإنساني اللازم لأبناء الشعب الفلسطيني".

صورة متعلقة توضيحية

انسحاب شاحنات المساعدات المصرية من محيط معبر رفح

وفي وقت سابق، نشرت مؤسسة سيناء، مقطع فيديو خاص، قالت إنّها حصلت عليه ويوضح انسحاب شاحنات الوقود والمواد الإغاثية المصرية من محيط معبر رفح البري، عقب توجيه إسرائيل تحذيرًا إلى السلطات المصرية، بأنه "إذا أدخلت إمدادات إغاثية إلى قطاع غزة فسوف يتم قصف الشاحنات، حسب ما ذكرته القناة 12 الإسرائيلية اليوم".

وقالت المؤسسة في المنشور ذاته، الذي شاركته في حسابها على موقع إكس، يوم العاشر من أكتوبر الجاري، إن "السلطات المصرية علقت العمل في معبر رفح لأجل غير مسمى، بعد تعرضه للقصف الاسرائيلي 3 مرات متتالية خلال الـ24 ساعة الماضية".

استمرار الحرب في غزة بعد عملية طوفان الأقصى

يأتي هذا مع استمرار عملية طوفان الأقصى ودخولها يومها السادس على التوالي، فيما تواصل قوات الاحتلال تدمير الأحياء السكنية واستهداف المدنيين في قطاع غزة. واستشهد 1354 فلسطينيًا منذ بدء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة، وأصيب 6049 آخرون، في حين ارتفع عدد القتلى الإسرائيليين على يد المقاومة الفلسطينية إلى 1300.

اقرأ/ي أيضًا

المشاهد لا توثق دخول مساعدات إنسانية مصرية إلى قطاع غزة بعد القصف الأخير لمعبر رفح

الفيديو من خطاب سابق للسيسي عن القدس ولم يهدد إسرائيل بالتدخل في الحرب الجارية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة