` `

فيديو قديم لاستهداف قناص إسرائيلي وليس من الحرب الحالية على غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
17 أكتوبر 2023
فيديو قديم لاستهداف قناص إسرائيلي وليس من الحرب الحالية على غزة
الفيديو من استهداف سرايا القدس لقناص إسرائيلي عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

فيديو للحظة استهداف قناص إسرائيلي من قبل المقاومة، خلال عملية طوفان الأقصى الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنّه للحظة استهداف المقاومة لقناص إسرائيلي خلال عملية طوفان الأقصى الأخيرة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وهو لاستهداف المقاومة قناصًا إسرائيليًّا عام 2019، وليس خلال عملية طوفان الأقصى.

استهداف سرايا القدس لقناص إسرائيلي عام 2019

يعود الفيديو إلى فبراير/شباط عام 2019، ويوثق استهداف سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في غزة، قناصًا إسرائيليًّا كان يستهدف الفلسطينيين، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت سرايا القدس مقطع الفيديو، حينها، وقالت  في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، إن "الاعتداء جاء  ردًّا على انتهاكات الجنود الصهاينة بحق الشعب الفلسطيني"، وأضافت أن المشاهد تظهر جنديًّا إسرائيليًّا يُطلق النار على المتظاهرين قبل أن تصيبه نيران قناص، مما أدى إلى إصابته.

صورة متعلقة توضيحية

عملية طوفان الأقصى 

جاء تداول الفيديو مع استمرار عملية طوفان الأقصى لليوم الـ11 على التوالي، التي أطلقتها كتائب عز الدين القسام في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري عبر اقتحام غلاف غزة.

وأطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية السيوف الحديدية ردًّا على عملية طوفان الأقصى، إذ كثف طيرانه الغارات الجوية على الأحياء السكنية في قطاع غزة. وبلغ عدد الشهداء منذ بدء العدوان الإسرائيلي أكثر من 2778 شهيدًا حتى الآن في ظل استمرار القصف، وأكثر من 1200 مفقود تحت أنقاض المنازل منهم نحو 500 طفل.

مجازر إسرائيلية في قطاع غزة 

وأكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، أن الاحتلال ارتكب قرابة 371 مجزرة منذ بداية العدوان بحق العائلات الفلسطينية، التي قصف منازلها فوق رؤوس قاطنيها دون سابق إنذار أو تحذير.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة إن خسائر العدوان الإسرائيلي المستمرة، تجاوزت كل الحروب التي تعرض لها القطاع في السنوات السابقة. وأوضح المكتب أن حصر الأضرار يشمل أعداد الشهداء والجرحى والدمار في الوحدات السكنية والمنشآت، مشيرًا إلى أن الواقع الإنساني الكارثي في غزة لم يسبق له مثيل خلال الحروب السابقة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

مشهد قديم لإطلاق القوات الأردنية النار لمنع المتظاهرين من عبور الحدود إلى فلسطين

الصورة ليست لعناصر من كتائب القسام في قبضة القوات الإسرائيلية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة