` `

فيديو قديم لرونالدو وليس لدعمه أطفالًا فلسطينيين بعد طوفان الأقصى

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
رياضة
17 أكتوبر 2023
فيديو قديم لرونالدو وليس لدعمه أطفالًا فلسطينيين بعد طوفان الأقصى
الفيديو لتضامن رونالدو مع أطفال سوريا عام 2016 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو للاعب كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو هو يتضامن مع الشعب الفلسطيني، خلال الحرب الحالية على غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه لتضامن لاعب كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو مع الشعب الفلسطيني، خلال الحرب الجارية على قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من رسالة حديثة وجهها كريستيانو رونالدو إلى الشعب الفلسطيني خلال الحرب الأخيرة.

رسالة رونالدو إلى أطفال سوريا عام 2016

يعود الفيديو إلى ديسمبر/كانون الأول عام 2016، وهو لرسالة من لاعب المنتخب البرتغالي لكرة القدم كريستيانو رونالدو،  عبّر فيها عن تعاطفه مع أطفال سوريا بسبب الحرب والنزاع المستمر في البلاد منذ سنوات، وذلك في مقطع قصير نشره عبر حساباته، دعمًا لمنظمة سايف ذا تشيلدرن الإنسانية.

وقال رونالدو حينها "مرحبا، هذا الفيديو لأجل أطفال سوريا، نحن نعلم بأنكم تعانون كثيرًا". وأضاف "أنا لاعب كرة قدم مشهور جدًا لكن أنتم الأبطال الحقيقيون. لا تفقدوا الأمل، العالم معكم، نحن نهتم لأمركم، أنا معكم".

صورة متعلقة توضيحية

نجوم كرة قدم يتضامنون مع فلسطين

جاء تداول مقطع الفيديو بعدما أعلن عدد من المشاهير ونجوم كرة القدم والفن، تضامنهم مع غزة بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع ردًّا على عملية طوفان الأقصى، التي أطلقتها كتائب القسام في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري. 

وأعرب بعض لاعبي كرة قدم، من بينهم الفرنسي كريم بنزيما، عن دعمهم لغزة ومساندتهم للقضية الفلسطينية. كما شارك المغربي نصير مزراوي مدافع نادي بايرن ميونخ الألماني صورة لعلم فلسطين. وكتب المصري أحمد حسن كوكا لاعب فريق بينديك سبور التركي رسائل يوضح فيها ما يحدث مع الشعب الفلسطيني. كما شارك الجزائري رياض محرز لاعب نادي الأهلي السعودي، صورة له من مباراة المنتخب الجزائري مع الرأس الأخضر، وهو يرفع علم فلسطين.

صورة متعلقة توضيحية

استمرار عملية طوفان الأقصى

جاء تداول مقطع الفيديو في الوقت الذي يواصل فيه الجيش الإسرائيلي قصفه العنيف على قطاع غزة لليوم الـ11 على التوالي بعد عملية طوفان الأقصى، مما خلف حتى الآن أكثر من 2800 شهيدًا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء. في الوقت الذي تقصف فيه المقاومة الفلسطينية مدنًا ومستوطنات إسرائيلية، داخل الأراضي المحتلة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

ذا تايمز تستخدم صورة لأطفال فلسطينيين للحديث عن إصابة أطفال إسرائيليين

تضارب عناوين أخبار قناة الحرة حول شرعية استخدام إسرائيل للفوسفور الأبيض

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة