` `

العلم الذي رفعه متظاهرون خلال مسيرة في الهند دعمًا لغزة ليس لإيطاليا

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
21 أكتوبر 2023
العلم الذي رفعه متظاهرون خلال مسيرة في الهند دعمًا لغزة ليس لإيطاليا
خرجت مظاهرات حاشدة في العديد من دول العالم للتضامن مع غزة (فيسبوك)

الادعاء

 مقطع فيديو من مسيرة تضامنية مع غزة في الهندـ رفع المتظاهرون خلالها أعلام إيطاليا بدلًا من أعلام فلسطين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو من مسيرة تضامنية في الهند لدعم غزة، خلال العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع، وادّعت أنّ المتظاهرين حملوا خلالها أعلام دولة إيطاليا بدلًا من أعلام فلسطين.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم يحمل المتظاهرون في المسيرة التضامنية مع غزة، أعلام إيطاليًا بدلًا من فلسطين.

العلم المستخدم في المظاهرات يعود لحزب الرفاه الهندي

وتعود الأعلام الظاهرة في المسيرة والتي يحملها المتظاهرون إلى حزب الرفاه الإسلامي الهندي، الذي نظم الحدث في ولاية كيرالا يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول الجاري. وشارك أعضاء حزب الرفاه في فعاليات تضامنية مختلفة مع غزة رافعين أعلام حزبهم، ونُشرت صور هذه الفعاليات على الصفحة الرسمية للحزب.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما ظهرت خلال المسيرة والفعاليات التضامنية مع غزة التي نظمها الحزب، لافتة عريضة كُتبت عليها شعارات، مثل "نحن الهنود مع المقاومة في غزة"، وتضم اللافتة العلم الفلسطيني.

صورة متعلقة توضيحية

الفرق بين علم حزب الرفاه وعلم إيطاليا

وعلى الرغم من التشابه بين ألوان علم حزب الرفاه والعلم الإيطالي، إلا أن هناك اختلافات بينهما. إذ يتوسط علم الحزب رمز سنبلتي قمح واسم الحزب.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو حزب الرفاه الهندي؟

تأسس حزب الرفاه الهندي في إبريل/نيسان عام 2011، وساهمت الجماعة الإسلامية في الهند في تأسيسه بالإضافة إلى بعض الشخصيات السياسية والحقوقية والدينية. يُعرف الحزب نفسه على أنه “صوت المضطهدين”، ويدافع عن حقوق الأقليات، والقضاء على عدم المساواة.

صورة متعلقة توضيحية

مظاهرات تضامنية مع غزة في العديد من الدول

جاء تداول الادعاء، بعد خروج مظاهرات حاشدة في مدن عربية وإسلامية ودولية للتضامن مع غزة، وتنديدًا بمجازر العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ السابع من أكتوبر الجاري، بعد إطلاق كتائب القسام عملية طوفان الأقصى.

ولا يزال الجيش الإسرائيلي يشن حربه على غزة لليوم الـ15 على التوالي،ويستمر قصفه العنيف على الأحياء السكنية، مما أسفر عن وقوع 4385 ضحية، بينهم أكثر من 1756 طفلًا و976 امرأة، بالإضافة إلى 13 ألفًا و561 مصابًا.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لهجوم على السفارة الإسرائيلية في البحرين

الفيديو ليس لاحتجاج طيارين في كندا تنديدًا بفصل طيار مصري دعم فلسطين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة