` `

تقرير قديم لفرانس24 ولم يذكر مشاركة الطيران الإماراتي في القصف الجاري على غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
23 أكتوبر 2023
تقرير قديم لفرانس24 ولم يذكر مشاركة الطيران الإماراتي في القصف الجاري على غزة
الصورة من تقرير لفرانس24 عام 2017 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لتقرير لقناة فرانس24 ذكرت فيه أن الطائرات الحربية لدولة الإمارات العربية شاركت سلاح الجو الإسرائيلي في القصف على غزة خلال الحرب الجارية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه من تقرير لقناة فرانس24 جاء فيه أن الطائرات الحربية لدولة الإمارات العربية شاركت سلاح الجو الإسرائيلي في قصف قطاع غزة خلال الحرب الجارية.

مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه من تقرير لقناة فرانس24 جاء فيه أن الطائرات الحربية لدولة الإمارات العربية شاركت سلاح الجو الإسرائيلي في قصف قطاع غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبيّن أن مقطع الفيديو قديم وليس لتقرير إخباري يتحدث عن مشاركة الطائرات الحربية الإمارتية في القصف الإسرائيلي على غزة خلال الحرب الجارية على القطاع.

مشاركة الإمارات الطيران الإسرائيلي في مناورات باليونان

يعود الفيديو إلى مارس/آذار عام 2017، لتقرير تلفزيوني من قناة فرانس24 عن أنباء صدرت عن صحيفة هآرتس الإسرائيلية حول مشاركة الإمارات في مناورات عسكرية لسلاح الجو الإسرائيلي في اليونان.

وأورد التقرير نقلًا عن الصحيفة، أنها "ليست المرة الأولى التي تشارك فيها الإمارات في التمرين إلى جانب إسرائيل باليونان"، بل شاركت أيضًا في مناورات أُجريت عام 2016.

وفي 20 مارس 2018، نقلت وسائل إعلامية عن تقرير لهآرتس آنذاك، أن القوات الجوية الإسرائيلية بدأت تدريبات مشتركة في اليونان مع القوات الجوية لدولة الإمارات، إضافة إلى مشاركة الولايات المتحدة الأميركية وإيطاليا والمملكة المتحدة وقبرص في التدريبات.

أنباء عن مشاركة الإمارات تدريبات عسكرية في اليونان إلى جانب إسرائيل
أنباء عن مشاركة الإمارات تدريبات عسكرية في اليونان إلى جانب إسرائيل عام 2018

الإمارات: "نعمل على الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة”

وكان رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، قال إن دولته تعمل على الوقف الفوري لإطلاق النار، وتوفير الحماية للمدنيين وضمان ممرات إنسانية آمنة لدعم قطاع غزة

وذكر محمد بن زايد، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في منصة إكس بعد مشاركته في قمة القاهرة للسلام، يوم 21 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، حول الأوضاع في غزة "شاركت اليوم في قمة القاهرة للسلام. في ظل الظروف الحرجة التي تمر بها المنطقة، تعمل الإمارات مع أشقائها وأصدقائها على الوقف الفوري لإطلاق النار، وتوفير الحماية للمدنيين، وضمان ممرات إنسانية آمنة لدعم قطاع غزة، وتفادي توسع الصراع ما يهدد الاستقرار والأمن الإقليميين، وإيجاد أفق للسلام الشامل".

استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي قصفه المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الجاري، إذ وصل عدد الضحايا جراء العدوان المستمر إلى أكثر من 4651 ضحية في قطاع غزّة، وأكثر من 90 ضحية في الضفة الغربية، ذلك وفقًا لآخر حصيلة أعلنت عنها وزارة الصحة الفلسطينية يوم أمس 22 أكتوبر.

وقد أشارت الوزارة إلى أن الأعداد المعلنة لا تمثّل الواقع، بسبب وجود العديد من الجثث تحت الأنقاض في قطاع غزة. 

التقرير اليومي لآثار العدوان الإسرائيلي على فلسطين

Posted by ‎وزارة الصحة الفلسطينية‎ on Sunday, October 22, 2023

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس من استهداف المقاومة جنودًا إسرائيليين شرقي خان يونس

حسابات إسرائيلية تصف مظاهرة مساندة للفلسطينين بأنها داعمة لحماس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة