` `

الفيديو ليس لمداهمة حديثة للجيش المصري عثر فيها على أسلحة للقسام في سيناء

محمد منصور محمد منصور
أخبار
30 أكتوبر 2023
الفيديو ليس لمداهمة حديثة للجيش المصري عثر فيها على أسلحة للقسام في سيناء
لقطة من مقطع عملية الجيش المصري في شمال سيناء 2013 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو من بيان للمتحدث العسكري المصري حول ضبط أسلحة في مداهمات للجيش في سيناء، عليها ختم كتائب القسام وملابس تستخدمها حركة حماس خلال الأحداث الأخيرة.
 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو يدعي ناشروه أنه من بيان صدر حديثًا للمتحدث العسكري المصري، حول ضبط أسلحة في مداهمات للجيش في سيناء، عليها ختم كتائب القسام وملابس تستخدمها حركة حماس خلال الأحداث الجارية في غزة.

pastedGraphic.png

تحقيق مسبار

تحقق مسبار من الادعّاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنَّ مقطع الفيديو قديم وليس من مداهمة حديثة للجيش المصري في سيناء، عثر فيها على أسلحة وملابس تابعة لكتائب القسام.

عملية للجيش المصري في سيناء عام 2013

يعود الفيديو الأصلي، إلى تقرير نشرته قناة العربية (الحدث) في سبتمبر/أيلول عام 2013، حول "حملة أمنية موسعة أطلقها الجيش المصري في سيناء بهدف القضاء على الجماعات المسلحة، التي اتخذت من شبه الجزيرة مقرًا لها”.

pastedGraphic.png

وقال المتحدث العسكري المصري، حينها، إنه تم ضبط كمية كبيرة من المعدات ومصادرتها منذ انطلاق العملية، من بينها "كمية من الملابس تستخدمها حركة حماس فضلًا عن ضبط كمية كبيرة من القنابل اليدوية مختومة بأختام كتائب القسام"، وفق قوله.

pastedGraphic_1.png

الجيش المصري يحشد قواته قرب رفح

يأتي تداول الفيديو بعد أن أعلنت وسائل إعلامية، مؤخرًا، أن الجيش المصري حشد خلال الأيام القليلة الفائتة قوات عسكرية في مدينة رفح على الحدود مع قطاع غزة الذي يشهد عدوانًا إسرائيليًا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، أسفر عن سقوط آلاف الضحايا ثلثهم تقريبًا من الأطفال.

pastedGraphic_2.png

عرض عسكري للجيش المصري بحضور السيسي

ويوم الأربعاء 25 أكتوبر الجاري، وبالتزامن مع التوترات الإقليمية، حضر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عرض "تفتيش حرب" لإحدى أبرز الفرق العسكرية في الجيش المصري. وأكد خلاله أنّ "هدف القوات المسلحة هو حماية حدود البلاد وأمنها القومي دون تجاوز".

وفي كلمته قال السيسي إن "الجيش المصري بقوته ومكانته وقدرته وكفاءته هدفه شيء واحد هو حماية مصر وأمنها القومي، دون تجاوز". وأضاف "في الظروف الحالية التي تمر على المنطقة، وكلامي هنا للعسكريين والمدنيين مهم، ونحن نمتلك القدرة والقوة أن نستخدمها بتعقل ورشد وبحكمة، ولا نطغى".

وواكب السيسي، اصطفاف الجنود والآليات ضمن الفرقة الرابعة المدرعة في السويس، والتابعة للجيش الثالث الميداني، موضحًا أن "المناورات العسكرية تهدف إلى إحياء الذكرى الخمسين لحرب عام 1973 ضد إسرائيل، التي بدأت في السادس من أكتوبر، لكن تم تأجيلها بسبب الصراع".

pastedGraphic_3.png

اقرأ/ي أيضًا

ما حقيقة اختفاء اسم سيناء من خريطة مصر على جوجل؟

الفيديو قديم وليس لتحركات حديثة للجيش المصري باتجاه شمال سيناء

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة