` `

الفيديو ليس لمواجهات بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس خلال العملية البرية في غزة

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
30 أكتوبر 2023
الفيديو ليس لمواجهات بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس خلال العملية البرية في غزة
المشاهد متداولة منذ التاسع من أكتوبر الجاري (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر قوات الجيش الإسرائيلي، وهي تقضي على عناصر من حركة حماس تجمعوا في مباني في غزة، خلال العملية البرية الجارية التي اجتاحت فيها القطاع.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، داعمة للاحتلال الإسرائيلي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يظهر قوات الجيش الإسرائيلي، وهي تقضي على عناصر من حركة حماس تجمعوا داخل مبانٍ في غزة، خلال التوغل البرّي الإسرائيلي الأخير في قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس من العملية البرية التي شنها جيش الاحتلال في قطاع غزة. 

تبادل إطلاق نار بين حرس الحدود الإسرائيلي وحركة حماس

عثر "مسبار" على مقطع الفيديو منشورًا يوم التاسع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، من قبل وسيلة إعلام أميركية على يوتيوب، تحت عنوان "نشرت الشرطة الإسرائيلية مقطع فيديو يظهر إطلاق نار بين حرس الحدود الإسرائيلي وحركة حماس". 

وبمراجعة حساب الشرطة الإسرائيلية على موقع إكس وموقعهم الإلكتروني، لم يجد "مسبار" الفيديو المتداول، ولكن انتشاره منذ التاسع من أكتوبر، ينفي صحة الادعاء بأن المشاهد المتداولة صورت في غزة لأن العملية البرية التي شنها الاحتلال لم تبدأ إلا مساء 27 أكتوبر الجاري.

العملية البرية على قطاع غزة 2023

وفي سياق استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر الجاري، شنت قوات الاحتلال في اليوم الـ 21 من العدوان، عملية برية اشتبكت فيها مباشرة مع عناصر حماس شمالي القطاع. 

ومن جهتها، أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، تصديها لمحاولات التوغل البري لقوات الاحتلال، ووقالت إنّها أوقعت في صفوفهم "خسائر فادحة". 

صورة متعلقة توضيحية

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة

ووفقًا لأحدث إحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية، فإن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي وصل إلى 8260 شخصٍ في قطاع غزة، إلى جانب 122 آخرين في الضفة الغربية. فضلًا عن آلاف الجرحى والعالقين تحت الركام. وقد أفادت وزارة الصحة الفلسطينية بأن أغلب ضحايا العدوان كانوا من الأطفال والنساء والمسنين.

ويأتي العدوان الإسرائيلي على القطاع ردًا على عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها حركة حماس، في السابع من أكتوبر الجاري، والتي تمكنت خلالها من اقتحام مستوطنات غلاف غزة وأسر عشرات المستوطنين والجنود الإسرائيليين. 

ووفقًا لإحصاءات وزارة الصحة الإسرائيلية فإن عدد من قضوا في عملية طوفان الأقصى وصل إلى أكثر من 1300 شخص.

اقرأ/ي أيضًا

مشهد قديم لإطلاق صورايخ وليس لاستهداف المقاومة مستوطنات إسرائيلية حديثًا

الفيديو قديم لاحتراق طائرة متجهة إلى ميامي وليس إلى اسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة