` `

الفيديو قديم وليس لجنود إسرائيليين أسرتهم حماس خلال المعارك الحالية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
1 نوفمبر 2023
الفيديو قديم وليس لجنود إسرائيليين أسرتهم حماس خلال المعارك الحالية
يعود المشهد لجنود أميركيين احتجتزهم إيران عام 2016 (تويتر)

الادعاء

فيديو لأسر 43 جنديًّا منهم 26 جنديًّا من المارينز و17 جنديًّا من الجيش الاسرائيلي، على يد كتائب القسام بعد معركة بيت حانون، مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنّه لأسر 43 جنديًّا منهم 26 جنديًّا من المارينز و17 جنديَّا من الجيش الإسرائيلي، على يد كتائب القسام بعد معركة بيت حانون الأخيرة. 

أسرى من المارينز عند حماس

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لأسرى اعتقلتهم كتائب القسام بعد معركة بيت حانون في قطاع غزة.

احتجاز إيران عشرة جنود من البحرية الأميركية عام 2016

يعود مقطع الفيديو إلى يناير/كانون الثاني عام 2016، عندما احتجز الحرس الثوري الإيراني عشرة جنود من البحرية الأميركية اخترقوا "عن طريق الخطأ"، المياه الإقليمية الإيرانية قبل أن يُفرج عنهم.

صورة متعلقة توضيحية

وأطلق الحرس الثوري الإيراني سراح البحارة الأميركيين العشر، بعد تصريح الحرس الثوري بأن الولايات المتحدة اعتذرت لإيران عن الحادث. وعبّرت الولايات المتحدة عن شكرها لإيران لحلها المشكلة بشكل سريع، وقال وزير الخارجية جون كيري، حينها، إنه يريد أن "يعبّر عن امتنانه للسلطات الإيرانية لتعاونها في حل هذه المشكلة سريعًا".

إيران تطلق سراح رهائن أميركيين

اشتباكات بين المقاومة الفلسطينية والقوات الإسرائيلية شمال غزة

جاء تداول مقطع الفيديو بعدما أعلنت المقاومة الفلسطينية أنها نصبت كمائن لجنود الاحتلال الإسرائيلي المتوغلين في قطاع غزة واشتبكت معهم في محاور عدة، يوم أمس الثلاثاء 31 أكتوبر/تشرين الأول، تزامنًا مع القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

وأعلنت كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، أنها فتحت النار صباح يوم الثلاثاء، من أحد الكمائن باتجاه آليات متوغلة غرب منطقة التوام شمال غربي قطاع غزة، واستهدفت ثلاث آليات إسرائيلية.

وأعلنت سرايا القدس استهدافها بقذائف الهاون تجمعًا لآليات الاحتلال المتوغلة في منطقة العطاطرة شمالي قطاع غزة، ودبابة متوغلة شرق حي الزيتون بقذيفة الياسين 105.

المقاومة الفلسطينية

اقرأ/ي أيضًا

انتقائية شبكة سي إن إن في الحديث عن مجزرة جباليا ومساهمتها في نشر التضليل

الفيديو لاستعدادات المقاومة وليس لأسر جنود إسرائيليين بعد تدمير دبابتهم في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة