` `

صورة قديمة لانقلاب دبابة إسرائيلية وليست من الاشتباكات الأخيرة مع المقاومة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
1 نوفمبر 2023
صورة قديمة لانقلاب دبابة إسرائيلية وليست من الاشتباكات الأخيرة مع المقاومة
أعلنت كتائب القسام استهداف آلية إسرائيلية توغلت شرق حي الزيتون (تويتر)

الادعاء

صورة لدبابة إسرائيلية انقلبت خلال الاشتباكات الأخيرة وتسببت في مقتل ضابط وإصابة ضابط وجندي آخر بجروح خطيرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها لدبابة إسرائيلية انقلبت خلال الاشتباكات الأخيرة مع المقاومة الفلسطينية، وتسببت في مقتل ضابط وإصابة ضابط وجندي بجروح خطيرة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة المتداولة قديمة وليست لدبابة إسرائيلية انقلبت خلال الاشتباكات الأخيرة مع المقاومة الفلسطينية.

انقلاب دبابة في قاعدة للجيش الإسرائيلي عام 2020

تعود الصورة إلى نوفمبر/تشرين الثاني عام 2020، لانقلاب دبابة ميركافا تابعة للجيش الإسرائيلي أثناء تحميلها على حاملة نقل في قاعدة للجيش الإسرائيلي حينها.

صورة متعلقة توضيحية

ووقع الحادث عندما كان سائق الدبابة يحاول رفع المركبة إلى حاملة النقل، وواصل قيادتها بمجرد أن تمكنت من اكتساب قوة الجر وانتقلت إلى الناقل. بمجرد التحرك، اتجهت الدبابة للأمام ثم انحرفت عن قاعدة الناقل، وانقلبت إلى سطح مقصورة السائق. 

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان آنذاك "يتم التحقيق في ملابسات الحادث في هذا الوقت"، وأضاف أن "قائد الفرقة أصدر تعليماته بإيقاف حركة الآليات القتالية التي كانت محمية في الفرقة، لحين ظهور نتائج التحقيق الأولي".

انقلاب دبابة إسرائيلية ومقتل ضابط

جاء تداول الادعاء بعدما نقلت وسائل إعلام عبرية مقتل يانون فليشمان (31 عامًا) من الكتيبة المدرعة 71 قتل في الإسرائيلي، جراء انقلاب دبابة شمال البلاد، في الوقت الذي يواصل فيه الاحتلال الإسرائيلي عدوانه وقصفه المستمر على قطاع غزة وتدمير المنازل والبيوت والبنية التحتية.

وقالت وسائل إعلامية إسرائيلية إن ثلاثة جنود أُصيبوا ونُقلوا إلى مركز الجليل الطبي في نهاريا. كما أصيب مقاتل يبلغ من العمر 33 عاما، من سكان الشمال، بجروح قاتلة في الحادث. أُدخل على إثرها بشكل عاجل إلى جراحة الأعصاب، وفي النهاية نُقل إلى المستشفى في وحدة العناية المركزة. 

صورة متعلقة توضيحية

المقاومة الفلسطينية تستهدف آلية عسكرية وإسرائيل تُعلن مقتل 13 جندي

وأعلنت كتائب عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة حماس، استهداف آلية إسرائيلية توغلت شرق حي الزيتون في غزة بقذيفة الياسين 105، وإسقاط قذيفة مضادة للأفراد على قوة إسرائيلية في بيت حانون.

وفي المقابل أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء الأول من نوفمبر/تشرين الثاني، مقتل 13 جنديًا في الاشتباكات التي دارت مع المقاومة الفلسطينية يوم أمس الثلاثاء.

وتستمر الغارات الإسرائيلية العنيفة على قطاع غزة لليوم الـ26 من الحرب، التي بدأت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، بعد إطلاق كتائب القسام عملية طوفان الأقصى.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لاستعدادات المقاومة وليس لأسر جنود إسرائيليين بعد تدمير دبابتهم في غزة

الفيديو قديم وليس لجنود إسرائيليين أسرتهم حماس خلال المعارك الحالية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة