` `

صورة أبو عبيدة وهو بين سكان غزة قديمة وليست خلال الحرب الحالية

فهمي ورغمي فهمي ورغمي
أخبار
4 نوفمبر 2023
صورة أبو عبيدة وهو بين سكان غزة قديمة وليست خلال الحرب الحالية
الصورة تعود لظهور أبو عبيدة بعد معركة العصف المأكول عام 2014 (إكس)

الادعاء

ظهور حديث لـ"أبو عبيدة" في قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنّها لظهور أبو عبيدة، الناطق العسكري باسم كتائب القسام، في قطاع غزة، مُحاطًا بعدد من السكان، الذي "حثهم على الصبر والصمود وأكّد لهم بأن المقاومة هي الآن في ميادين القتال تأخذ بثأر الجميع".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة ومنشورة في 14 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2014، وليست خلال الحرب الحالية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

أبو عبيدة يحيي الناس بعد معركة العصف المأكول

والتقطت الصورة بينما كان أبو عبيدة، الناطق الرسمي باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، يحيي الناس في مهرجان رفح، على هامش كلمة ألقاها عقب وقف إطلاق النار بين إسرائيل والمقاومة، حينها.

ويعدّ ذلك أول ظهور علني لأبي عبيدة عقب معركة العصف المأكول، التي أطلقتها المقاومة في الثامن من يوليو/تموز 2014، ردًا على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

خسائر كبيرة في صفوف المدنيين الفلسطينيين في حرب غزة 2014

أصدر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، بعد الحرب على غزة عام 2014، تقريرًا شاملًا عن الخسائر البشرية والمادية بعنوان "الهجمات العشوائية والقتل العمد: إسرائيل تنتقم من غزة بقتل مدنييها".

وبحسب ما يوضح التقرير، والذي جاء في أكثر من 70 صفحة، فإنّ قطاع غزة شهد انتهاكات لحقوق الإنسان خلال 50 يومًا من الحرب، شنت خلالها القوات المسلحة الإسرائيلية قرابة 60 ألفًا و664 غارة، أسفرت عن مقتل قرابة 2147 فلسطينيًا.

وذكر التقرير أن مقتل 530 طفلًا أثناء الحرب، وإصابة أكثر من 3000 آخرين، منهم 1000 سيعانون من إعاقة دائمة، يدل على استهتار مطلق بأرواح الأطفال. ووثّق التقرير قصف القوات الإسرائيلية لجمعيات رعاية المعاقين وبعض البيوت التي يسكنها أشخاص معاقون دون سابق إنذار.

صورة متعلقة توضيحية

أحدث ظهور لـ "أبو عبيدة"

نشرت القناة الرسمية للناطق العسكري باسم كتائب القسام على تطبيق تليغرام، مساء الخميس الثاني من نوفمبر 2023، كلمة صوتية له، أعلن خلالها أنّ المقاومين "دمروا كتبية دبابات إسرائيلية خلال 24 ساعة وقتلوا وأصابوا العديد من الجنود الإسرائيليين".

صورة متعلقة توضيحية

إسرائيل تقصف مستشفيات غزة 

حذرت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، مساء أمس الجمعة "من كارثة إنسانية قد تحدث خلال الساعات القليلة القادمة جراء توقف مولدات الكهرباء الرئيسية بسبب نفاذ الوقود في مجمع الشفاء الطبي".

وأوضحت أن "المولدات الثانوية التي تم تشغيلها لا تكفي إلا لتشغيل ثلاثة أقسام رئيسية حساسة ولساعات فقط". وشددت وزيرة الصحة على أنّ "16 من أصل 35 مستشفى متوقفة عن العمل جراء القصف الإسرائيلي ونفاذ الوقود، وعدد آخر مهدد بالخروج عن الخدمة خلال أقل من 24 ساعة".

إسرائيل تُواصل عدوانها على قطاع غزة

تسبب الاحتلال الإسرائيلي، حتى أمس الجمعة الثالث من نوفمبر 2023، في قتل 9155 فلسطينيًا في غزة و144 شخصًا في الضفة الغربية، منذ بدء عدوانه في السابع من أكتوبر الفائت، حسب وزارة الصحة الفلسطينية. وسجلت غزة أكثر من 23 ألف جريح، و2200 آخرون في الضفة الغربية. وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية أن 73% من الشهداء هم من الأطفال والنساء وكبار السن.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من لعبة إلكترونية وليس من المعارك البرية الجارية في غزة

إسرائيل تدّعي أنّ الفيديو لمقاتلين من حماس يسرقون مساعدات وشهود ينفون لمسبار

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة