` `

الفيديو قديم وليس لمقتل عناصر نخبة من الجيش الإسرائيلي خلال المعارك الجارية في غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
14 نوفمبر 2023
الفيديو قديم وليس لمقتل عناصر نخبة من الجيش الإسرائيلي خلال المعارك الجارية في غزة
الفيديو لجنود إسرائيليين استهدفتهم القسام في حرب 2014 (إكس)

الادعاء

فيديو حديث لوقوع عدد كبير من عناصر نخبة جيش الاحتلال، في كمين محكم لكتائب القسام.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنّه لوقوع عدد كبير من عناصر نخبة جيش الاحتلال في كمين محكم لكتائب القسام في بيت حانون شمالي قطاع غزة، بعد أن نجحت في استدراجهم إلى نفق مُفخخ خلال الحرب الحالية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى جنود إسرائيليين استهدفتهم كتائب القسّام خلال عملية نفّذتها أثناء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014، وليس حديثًا.

جنود إسرائيليون قُتلوا في العدوان على غزة عام 2014

يعود الفيديو إلى أغسطس/آب عام 2014، بعد قصف كتائب القسام لحشود عسكرية إسرائيلية، كانت قد توغلت على حدود غزة. ويُظهر حجم الخسائر التي تكبدها الاحتلال خلال العملية.

القسّام تقصف تجمعًا لجنود الاحتلال الإسرائيلي
القسّام تقصف تجمعًا لجنود الاحتلال الإسرائيلي

وأعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، مسؤوليتها عن عملية الاستهداف، ردًّا على العدوان والمجازر المتواصلة على القطاع، آنذاك. 

وقالت كتائب القسام، حينها، "إنّها قصفت الحشود العسكرية شرقي مخيم المغازي (وسط القطاع) وفي أحراش كيسوفيم شرقي خان يونس وقوة راجلة شرقي رفح (جنوبي القطاع) بقذائف الهاون".

القسام تقصف حشودًا عسكرية
القسام تقصف حشودًا عسكرية

العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014 وردّ المقاومة

وفي الثامن من يوليو/تموز عام 2014، بدأت إسرائيل حملة عسكرية على قطاع غزة أطلقت عليها اسم "الجرف الصامد". وردت كتائب القسام بإطلاق عملية “العصف المأكول”، بينما انضمت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إلى العملية، تحت اسم "البنيان المرصوص".

وجاء ذلك، إثر "تفجر" الأوضاع في الضفة الغربية بعد خطف مستوطنين للطفل الفلسطيني محمد أبو خضير في القدس المحتلة، يوم 2 يوليو/تموز 2014، وتعذيبه وحرقه. 

وخلال الحرب، قصفت المقاومة الفلسطينية المستوطنات الإسرائيلية على الحدود مع قطاع غزة، فيما طال القصف لاحقًا، مدنًا رئيسية داخل إسرائيل، أبرزها "تل أبيب والقدس وبئر السبع"، ومنشآت كـ"مطار بن غوريون".

واستمرت الحرب لمدة 51 يومًا وفي 26 أغسطس 2014، توصلت إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، برعاية مصرية، إلى هدنة أنهت هذه الحرب.

العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2014
العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2014

مقتل جنود إسرائيليين خلال الحرب على غزة

وأعلن الجيش الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، مقتل جنديين وإصابة أربعة آخرين خلال المعارك الجارية في قطاع غزة يوم أمس الإثنين، ما يرفع حصيلة قتلاه إلى 47 منذ بدء العملية البرية في 27 أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

وقال الجيش في بيان "قُتل جنديان يوم الإثنين خلال القتال في قطاع غزة. وهما الرقيب أول روي ماروم (21 عاما) من رعنانا، والرائد راز أبو العافية (27 عاما) وهو جندي احتياط من ريشبون".

وأضاف "كما أصيب مقاتل احتياطي، وعنصر دائم من الكتيبة 605 بجروح خطيرة في معارك شمالي قطاع غزة".

حصلة الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2014
حصلة الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2014

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لمقتل جندي إسرائيلي بالقرب من أنفاق حماس في غزة

إسرائيل تستغل فيديو لشبان يطمئنون أمًّا على ابنها الجريح لاتهامهم بفبركة إصابته

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة