` `

الصورة قديمة ولا تُظهر عثور الجيش الإسرائيلي على مقر لقيادة حماس مؤخرًا

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
15 نوفمبر 2023
الصورة قديمة ولا تُظهر عثور الجيش الإسرائيلي على مقر لقيادة حماس مؤخرًا
اقتحم الجيش الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي في غزة (تويتر)

الادعاء

صورة تُظهر مقر لقيادة حركة حماس عثرت عليه إسرائيل تحت الأرض خلال الحرب الجارية في قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها تُظهر مقر لقيادة حركة حماس عثرت عليه إسرائيل تحت الأرض خلال الحرب الجارية في قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست لعثور الجيش الإسرائيلي حديثًا على مقر لقيادة حركة حماس تحت الأرض، ولا علاقة لها بالحرب الجارية في قطاع غزة.

وتعود الصورة إلى مارس/آذار عام 2014، وتُظهر مدخل نفق كشفته قوات الاحتلال على الجانب الإسرائيلي من الحدود مع قطاع غزة حينها.

أنفاق حماس

الجيش الإسرائيلي يقتحم مستشفى الشفاء

جاء تداول الادعاء بعدما اقتحم الجيش الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي في غزة، في عملية عسكرية، بينما كان المجمع لا يزال يحتضن مرضى ومصابين ونازحين وازدحام ساحته الخارجية بعشرات جثث قتلى الغارات الإسرائيلية المستمرة ضد قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان، إنه "اقتحم مجمّعًا محددًا توجد حوله معلومات استخبارية تشير إلى وجود أعمال لحماس، وبناء على ضرورة عملياتية".

في حين قال مسؤول في مجمع الشفاء، إن الاحتلال احتجز العديد من النازحين واقتادهم إلى جهة غير معلومة بعد اقتحامه، وهم معصوبي الأعين ومجردين من ملابسهم.

وكشف مصدر طبي من داخل مستشفى الشفاء،أن الجيش الإسرائيلي نفذ تفجيرات في أقبية عدد من مباني المستشفى.

اقتحام مستشفى الشفاء

لا مؤشرات على وجود أسرى إسرائيليين داخل مستشفى الشفاء

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الأربعاء، إنه "لا مؤشرات على وجود أسرى إسرائيليين داخل مستشفى الشفاء"، على الرغم من أن الجيش الإسرائيلي ادعى على مدى أسابيع، وجود أسرى إسرائيليين في المستشفى. 

وذكر الجيش الإسرائيلي أن العملية العسكرية ضد مستشفى الشفاء "لم تسفر عن سقوط أي مصابين أو ضحايا بين قواته"، حسبما نقلته إذاعة الجيش الإسرائيلي.

اقرأ/ي أيضًا

المشهد من مصر عام 2013 وليس لإطلاق نار داخل مستشفى الشفاء

التظاهر بالإنسانية: التقاط مشاهد لمساعدة الفلسطينيين ثم إعدامهم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة