` `

الفيديو قديم وليس لسقوط بايدن من على سلم الطائرة في بولندا

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
15 نوفمبر 2023
الفيديو قديم وليس لسقوط بايدن من على سلم الطائرة في بولندا
المشهد لتعثر موظفة عند زيارة بايدن لبولندا في فبراير 2023 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو جديد لسقوط الرئيس الأميركي جو بايدن من على سلم الطائرة بعد هبوطها في بولندا، وحديث عن إصابته بسكتة دماغية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لسقوط الرئيس الأميركي جو بايدن من على سلم الطائرة، بعد هبوطها في بولندا عقب زيارته لأوكرانيا، وإن هناك أنباء عن إصابته بسكتة دماغية.

سقوط بايدن من على سلم الطائرة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى 21 فبراير/شباط الفائت، ويظهر سقوط موظفة في البيت الأبيض من على سلم الطائرة خلال زيارة لجو بايدن إلى بولندا، آنذاك.

الفيديو ليس لسقوط بايدن إنما لسقوط موظفة أميركية من على سلم الطائرة

جو بايدن لم يزر بولندا حديثًا

كما لم تنشر أيّ من وسائل الإعلام ذات الصدقية أنباء عن زيارة أجراها جو بايدن إلى بولندا أو أوكرانيا مؤخرًا، أو تعرّضه إلى أي عارض صحي.

وأجرى بايدن زيارة غير معلنة إلى أوكرانيا في 20 فبراير الفائت، والتقى نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ذلك قبل وصوله إلى وارسو وإجراء مباحثات مع نظيره البولندي أندريه دودا، حول الجهود الجماعية لدعم أوكرانيا والتعاون الثنائي بين البلدين.

موظفة في البيت الأبيض تسقط من على سلم الطائرة الرئاسية

وسقطت موظفة في البيت الأبيض على سلم الطائرة الرئاسية عند وصول الرئيس الأميركي جو بايدن إلى بولندا في 21 فبراير الفائت. وكانت الموظفة، التي لم يتم الكشف عن هويتها، ترتدي حقيبة ظهر خففت من سقوطها. وأظهر الفيديو انزلاق الموظفة من على درجات سلم الطائرة الحكومية إلى المدرج أدناه.

تعثر موظفة في البيت الأبيض

بايدن يشارك في قمة APEC ويعتزم لقاء نظيره الصيني

وغادر الرئيس الأميركي إلى سان فرانسيسكو أمس الثلاثاء 14 نوفمبر/تشرين الثاني، للمشاركة في قمة منظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (APEC) التي تستضيفها الولايات المتحدة.

وسيعقد بايدن مع نظيره الصيني شي جينبينغ، اليوم الأربعاء 15 نوفمبر الجاري قمّة مطوّلة ستكون الأولى بينهما منذ عام، وسيسعى خلالها الطرفان لضبط قواعد التنافس بين بلديهما والتأكّد من عدم خروجه عن السيطرة، وفقًا لتقارير إعلامية.

لقاء بايدن والرئيس الصيني

تعثر الرئيس الأميركي جو بايدن

يُشار إلى أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن تعثر خلال فترته الرئاسية الحالية مرات عدة، خلال صعوده إلى سلم الطائرة الرئاسية وخلال مشاركته في مناسبات عامة، أدت الى إثارة مخاوف حول حالته الصحية.

تعثر الرئيس الأميركي وسقوطه خلال فترته الرئاسية الحالية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو مفبرك وليس لأميركيين يشتمون جو بايدن

بايدن صافح دا سيلفا بعد مداخلته والشخص الذي حياه ليس مترجم المؤتمر الصحفي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة