` `

الفيديو من حالة ذعر في المستشفى الإندونيسي وليس لاشتباكات في مجمع الشفاء

فاطمة حماد فاطمة حماد
أخبار
15 نوفمبر 2023
الفيديو من حالة ذعر في المستشفى الإندونيسي وليس لاشتباكات في مجمع الشفاء
الفيديو يوثق هلع فلسطينيين عقب قصف المستشفى الإندونيسي (فيسبوك)

الادعاء

فيديو من اشتباكات في مستشفى الشفاء في غزة، بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلين من حماس.

الخبر المتداول

تداولت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، منذ ساعات، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُوثق اندلاع اشتباكات بين عناصر من حركة حماس وجنود إسرائيليين داخل مستشفى الشفاء في قطاع غزة، اليوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو ليس لاشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال الإسرائيلي في مستشفى الشفاء اليوم، بل يعود لقصف الاحتلال على محيط المستشفى الإندونيسي في التاسع من نوفمبر الجاري، ويُوثق حالة الهلع والرعب بين المواطنين النازحين والمصابين داخل المستشفى.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

قصف عنيف لمحيط المستشفى الإندونيسي 

شهد المستشفى الإندونيسي سلسلة غارات إسرائيلية، ضُربت في محيطه مساء التاسع من نوفمبر الجاري، حيث سقطت القذائف بجانب المستشفى ممّا أثار حالة هلع بين المواطنين النازحين فيه.

صورة متعلقة توضيحية

الجيش الإسرائيلي يقتحم مجمع الشفاء الطبي

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي أقسام مجمع الشفاء الطبي فجر اليوم 15 نوفمبر، والذي يُعد أكبر مجمع طبي في قطاع غزة.

ونقلت تقارير إخبارية عن الجيش الإسرائيلي أنه "لم يعثر على أي إشارات تدل على وجود مختطفين أو محتجزين داخل مجمع الشفاء الطبي بغزة". وذكرت أنّ القوات انسحبت من داخل المجمع بينما لاتزال في محيطه تحاصره بالدبابات.

صورة متعلقة توضيحية

وطلبت الأمم المتحدة وقف "مجزرة غزة". وقال منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث في بيان "بينما تبلغ المذبحة في غزة مستويات جديدة من الرعب كل يوم، يواصل العالم مشاهدة ذلك في حال من الصدمة".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة عن استهداف الاحتلال لأقسام الشفاء بقذائف الدبابات، ما أدّى إلى وقوع أضرار في قسم الجراحات التخصصي وعناية الشرايين التاجية.

ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

في اليوم الأربعين من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ارتفع عدد الضحايا إلى 11 ألفًا و500 مدني و29 ألفًا و800 جريح، إضافة إلى حوالي مليون ونصف نازح، وفقًا لتحديث المكتب الإعلامي في قطاع غزة في إحصائية أضرار العدوان.

اقرأ/ي أيضًا

المشهد من مصر عام 2013 وليس لإطلاق نار داخل مستشفى الشفاء

الفيديو قديم وليس لمقتل عناصر نخبة من الجيش الإسرائيلي خلال المعارك الجارية في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة