` `

المشهد من مصر عام 2013 وليس لإطلاق نار داخل مستشفى الشفاء

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
15 نوفمبر 2023
المشهد من مصر عام 2013 وليس لإطلاق نار داخل مستشفى الشفاء
الفيديو من اقتحام المستشفى الميداني في ميدان رابعة عام 2013 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لإطلاق نار كثيف من الجيش الإسرائيلي على كل من في مستشفى الشفاء في قطاع غزة خلال اقتحامه.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنّه خلال اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى الشفاء في قطاع غزة، ويُظهر إطلاقهم النار على الموجودين في المستشفى.

ادعاء إطلاق نار داخل مستشفى الشفاء

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور في 16 أغسطس/ آب عام 2013، على أنه لمشاهد التُقطت خلال اقتحام للمستشفى الميداني في رابعة العدوية في القاهرة، وليس كما ورد في الادعاء.

اقتحام مستشفى ميدان رابعة

قوات الأمن المصرية تقتحم ميدان رابعة والمستشفى الميداني

واقتحمت قوات الأمن المصرية في 14 أغسطس 2013، منطقة اعتصام أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية في ضاحية مدينة نصر شرقي القاهرة، وأخلت المستشفى الميداني في تلك المنطقة.

فض اعتصام رابعة

في المقابل، أعلن المستشفى الميداني في ميدان رابعة العدوية في بيان له آنذاك، اقتحام المستشفى من قبل قوات الأمن المركزي والقوات الخاصة بالتعاون مع الجيش بعد إطلاق كثيف للأعيرة النارية والخرطوش والغاز، مما تسبب في إصابات وحالات اختناق.

المستشفى الميداني في رابعة

الجيش الإسرائيلي يقتحم مستشفى الشفاء  

ويأتي تداول الادعاء عقب اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي مستشفى الشفاء في قطاع غزة. وقال المدير العام للمستشفيات في غزة محمد زقوت "إنّ جيش الاحتلال دخل قسم الطوارئ في مجمع الشفاء، والآن يفتش في قبو المستشفى"، مضيفًا أن رصاصة واحدة لم تُطلق من داخل المستشفى خلال عملية اقتحام قوات الاحتلال للمجمّع الطبي.

وأكد زقوت أنّ "الاحتلال أطلق النار على من خرج من الممر الذي زعم أنه آمن للخروج من مجمع الشفاء"، مضيفًا أن "جيش الاحتلال لم يجد أي دليل على وجود المقاومة".

صورة متعلقة توضيحية

إسرائيل تتهم حماس باستخدام مستشفى الشفاء كقاعدة لها

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء 15 نوفمبر، أنه ينفذ "عملية دقيقة وموجهة" في داخل مستشفى الشفاء. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي " يعمل الجيش الإسرائيلي ضد منظمة حماس في جزء معين من مجمع الشفاء الطبي حيث تستند هذه العملية الى معلومات استخبارية وحاجة عملياتية".

صورة متعلقة توضيحية

مجمع الشفاء الطبي يتحول الى ساحة حرب

وتحول مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة إلى ساحة حرب حيث تعرض للقصف الإسرائيلي مرات عدة في الأيام الأخيرة، كما تمت محاصرته من جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلن المكتب الإعلامي للحكومة في غزة 10 نوفمبر الجاري أن إسرائيل قصفت مستشفى الشفاء في غزة مما أودة بحياة 13 شخصًا وعشرات الجرحى، في اليوم 35 للحرب.

كما أعلنت وزارة الصحة في غزة في 11 نوفمبر الجاري، خروج مجمع الشفاء الطبي عن الخدمة بعد نفاد الوقود. 

ويضم المجمع ثلاثة مستشفيات متخصصة ويعمل فيه نحو 25 في المئة من العاملين في المستشفيات في قطاع غزة.

وبات المجمع ممتلئًا بآلاف الجرحى والمرضى بطريقة تفوق طاقته الاستيعابية التي تبلغ بين 500-700 سرير، مع استمرار استقبال المزيد منهم.

قصف مستشفى الشفاء

اقرأ/ي أيضًا

إسرائيل تستغل فيديو لشبان يطمئنون أمًّا على ابنها الجريح لاتهامهم بفبركة إصابته

الفيديو يصوّر انقطاع الكهرباء عن المستشفى الإندونيسي وليس مزيّفًا كما ادّعت حسابات إسرائيلية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة