` `

الصورة لمجندين إسرائيليين يتفقدان طفليهما حديثي الولادة في إحدى المستوطنات وليست من مجمع الشفاء

محمد الهمداني محمد الهمداني
أخبار
17 نوفمبر 2023
الصورة لمجندين إسرائيليين يتفقدان طفليهما حديثي الولادة في إحدى المستوطنات وليست من مجمع الشفاء
الصورة منشورة قبل اقتحام مستشفى الشفاء في غزة (إكس)

الادعاء

صورة تُظهر رعاية جنود الجيش الإسرائيلي للأطفال الخدج المتواجدين بمستشفى الشفاء في غزة.

الخبر المتداول

نشر حساب إسرائيل بالعربية على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، صورة تُظهر جنديين إسرائيليين في غرفة للأطفال حديثي الولادة مع تعليق “حياة جديدة وآمال متجددة بالعيش بسلام وأمان مع جيراننا أقوى محرك للقضاء على شر حماس”. وشارك مستخدمون الصورة وقالوا إنّها من مستشفى الشفاء في قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق مسبار من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة منشورة منذ الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أي قبل قرابة أسبوع من اقتحام قوات الاحتلال لمستشفى الشفاء. ولا تُظهر اهتمام الإسرائيليين ورعايتهم للأطفال الخدج الموجودين في الشفاء.

أطفال إسرائيليّون في مركز رعاية طبية

وجد مسبار أن الصورة تعود إلى أطفال إسرائيليين في مركز رعاية طبية يُدعى شامير للأمومة (آساف هروفيه سابقًا)، الكائن في مستوطنة بئر يعقوب جنوبي شرق تل أبيب، وذكر المصدر الذي نشرها أنّها "لمجندين إسرائيليين (أفيتار ومور) وهما يتفقدان طفليهما، بعد أن عادا من القتال في إجازة قصيرة".

صورة متعلقة توضيحية

مصير مجهول ينتظر 36 من الأطفال الخدج في غزة

وجاء نشر الادّعاء، عقب إعلان وفاة ثلاثة أطفال خدج في مستشفى الشفاء، وورود تقارير تحذر من أن 36 آخرين ينتظرهم مصير مجهول، بعد توقف العمل في قسم الحضانات جراء انقطاع الكهرباء ونفاد الأكسجين، واقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمستشفى ليلة 15 نوفمبر الجاري.

وقال الطبيب محمد طباشة، رئيس قسم الأطفال في مستشفى الشفاء، في اتصال هاتفي الاثنين مع وكالة رويترز، إنه بدلًا من وضع الأطفال الخدج في الحاضنات اضطروا إلى نقلهم إلى أسرة عادية مطلع الأسبوع بسبب نقص الكهرباء. ووضعوهم جنبًا إلى جنب، محاطين بعبوات الحفاضات وصناديق ورقية تحتوي على شاش معقم وأكياس بلاستيك، مضيفًا أن درجة حرارة الأطفال الرضع منخفضة بشدة ودرجة الحرارة غير مستقرة بسبب انقطاع الكهرباء. وفي غياب إجراءات مكافحة العدوى تنتقل الفيروسات بينهم وتضعف مناعتهم بشدة.

وأضاف مدير مستشفى الشفاء الدكتور محمد أبو سلمية، في تصريح لشبكة بي بي سي، أن هؤلاء الأطفال يحتاجون إلى مياه نقية وهو ما لم يتوفر لهم، ما يحول دون تجهيز رضاعات لهم، مؤكدًا أن بعضًا من هؤلاء الأطفال بدأت حالتهم تسوء وهو ما يمكن أن يؤدي إلى وفاتهم.

توقف مجمع الشفاء بالكامل

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، قد أعلن في بيان توقف العمل بالكامل في مجمع الشفاء الطبي الأكبر في قطاع غزة، جراء استهدافه في غارات إسرائيلية ونفاد الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية.

وأضاف القدرة أن خروج المجمع الذي يضم عدة مستشفيات عن الخدمة يشكل كارثة حقيقية لا سيما توقف أقسام العناية المركزة والأطفال وأجهزة الأكسجين عن العمل.

صورة متعلقة توضيحية

ووفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية، فقد أودى القصف الإسرائيلي بحياة 4707 طفل في قطاع غزة منذ بدء العدوان.

اقرأ/ي أيضًا:

مؤشرات على فبركة إسرائيل فيديو لممرضة تدعي أنها تتحدث من داخل مستشفى الشفاء

معطيات تشكك في رواية إسرائيل حول وجود أنفاق لحماس أسفل مستشفى الرنتيسي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة