` `

فيديو إطلاق سراح الأسير باسل عيايده ليس من عملية تبادل الأسرى الأخيرة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
25 نوفمبر 2023
فيديو إطلاق سراح الأسير باسل عيايده ليس من عملية تبادل الأسرى الأخيرة
أفرجت إسرائيل عن 39 أسيرًا فلسطينيًا في عملية التبادل الأخيرة (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لخروج الأسير باسل عيايده والذي مكث في سجون الاحتلال 11 عامًا، أغلبها في سجن انفرادي، خلال عملية تبادل الأسرى الأخيرة بين حركة حماس والاحتلال.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو ادّعت أنّه لخروج الأسير باسل عيايده، خلال عملية تبادل الأسرى الأخيرة بين حركة حماس ودولة الاحتلال الإسرائيلي، بعد أن مكث في سجون الاحتلال 11 عامًا أغلبها في سجن انفرادي، وخرج منها فاقدًا للذاكرة.

صورة متعلقة توضيحية

وعرض عمرو أديب الفيديو ضمن حلقة من “برنامج الحكاية” المذاع على قناة إم بي سي مصر، خلال حديثه عن خروج الأسرى يوم أمس الجمعة 25 نوفمبر/تشرين الثاني.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لخروج الأسير باسل عيايده، خلال عملية تبادل الأسرى الأخيرة بين حركة حماس ودولة الاحتلال.

الإفراج عن  الأسير باسل عيايدة بعد 11 عامًا 

ويعود الفيديو إلى يوم 29 سبتمبر/أيلول الفائت، لحظة إفراج الاحتلال عن الأسير باسل عيايدة بعد 11 عامًا، قضى منها 6 أعوام في العزل الانفرادي في سجون الاحتلال، عند أحد الحواجز العسكرية الإسرائيلية.

وأشارت وسائل إعلامية إلى أن الحالة الصحية والنفسية الصعبة التي يعاني منها باسل عيايدة سببها الاحتلال، وأنه فقد ذاكرته نتيجة التعذيب والعزل الانفرادي.

صورة متعلقة توضيحية

عائلة عيايدة تكشف ما حدث مع باسل في السجون الإسرائيلية

وتحدثت عائلة عيايدة عن تفاصيل ما حدث مع نجلها باسل، لبرنامج "وطن وحرية" يوم الخامس من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، وقال عزيز عيايدة عم الأسير باسل أنّه "اعتُقل في عام 2013، حيث كان يبلغ من العمر حينها (15 عامًا)، ولم يكن يعاني قبل اعتقاله من أي مشكلة نفسيّة أو صحيّة". 

وأضاف "تعرض باسل للقمع خلال اعتقاله، وفي محاولته للدفاع عن نفسه بعد اعتداء أحد السجانين عليه، كسر يد السجان، وبعد ذلك تم تحويله بقرار من إدارة مصلحة السجون للعزل الانفرادي لـ6 سنوات متواصلة".

كما كشف عمه عن إدخاله إلى مستشفى الأمراض النفسية والعقلية في بيت لحم، بسبب ما عانى منه خلال وجوده في السجن.

صورة متعلقة توضيحية

الإفراج عن أسرى فلسطينيين وإسرائيليين خلال الصفقة الأخيرة

وأفرجت حركة حماس مساء أمس الجمعة، عن 13 من الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لديها في غزة، في حين أفرجت إسرائيل عن 39 أسيرًا فلسطينيًا كانوا في السجون الإسرائيلية، تنفيذًا لمقتضيات اتفاق الهدنة التي تستمر 4 أيام.

ويتضمن اتفاق الهدنة وقف إطلاق النار 4 أيام، وإطلاق سراح 50 أسيرًا إسرائيليًا من غزة مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيًا من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

هل تعود جثامين مقبرة خان يونس الجماعية لمقاتلين من حماس كما زعم إيدي كوهين؟

فيديو تجوّل إسماعيل هنية في أسواق الدوحة قديم وليس خلال الحرب الجارية على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة