` `

التقرير عن إغراق مصر أنفاق غزة قديم وليس خلال الحرب الحالية

محمد منصور محمد منصور
أخبار
26 نوفمبر 2023
التقرير عن إغراق مصر أنفاق غزة قديم وليس خلال الحرب الحالية
المشاهد من تقرير عن ضخ مصر الماء في أنفاق على حدود غزة عام 2015 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لقيام السلطات المصرية بضخ مياه البحر لإغراق الأنفاق في قطاع غزة وتشديد الحصار الحالي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لضخ السلطات المصرية مياه البحر لإغراق الأنفاق في قطاع غزة، وتشديد الحصار خلال الحرب الأخيرة.

الادعاء بأن الفيديو لمحاولة مصر غرف أنفاق غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لضخ السلطات المصرية مياه البحر لإغراق الأنفاق في غزة خلال الحرب الأخيرة، إنما يعود إلى عام 2015.

تقرير لقناة الجزيرة عن ضخ مصر المياه في أنفاق غزة

يعود الفيديو إلى تقرير نشرته قناة الجزيرة بتاريخ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول عام 2015، بعد أن بدأت السلطات المصرية عملية ضخ مياه البحر داخل بعض الأنفاق الحدودية المنتشرة أسفل الحدود بين مصر وغزة، في خطوة سعى الجيش المصري من خلالها بحسب تصريحاته إلى "فرض السيطرة الكاملة على الحدود وفرض الأمن".

مصر تحاول إغراق أنفاق غزة

وطالبت وزارة الداخلية في غزة آنذاك، من السلطات المصرية بوقف عاجل وفوري لما سمته "المشروع التدميري" الذي يغرق حدود القطاع مع مصر بمياه البحر. وحذر المتحدث باسم الوزارة من أن المشروع والانهيارات التي سببها في المنطقة الحدودية ستؤثر سلبًا على نشاط الأمن الفلسطيني.

صورة متعلقة توضيحية

دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح

وجاء تداول الادعاء مع الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة، والتي تمر حاليًا بفترة هدنة بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل لمدة أربعة أيام، وتدخل خلالها عشرات شاحنات المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح مع مصر.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني يوم أمس السبت 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، انطلاق قافلة مكونة من 61 شاحنة مساعدات إنسانية من رفح، جنوبي قطاع غزة، نحو مدينة غزة وشمالها. وتحمل القافلة مواد إغاثية وغذائية، ومياها للشرب، وأدوية الرعاية الأولية، ومستلزمات إسعافية. 

وأضاف الهلال الأحمر الفلسطيني أن هذه القافلة هي أكبر قافلة مساعدات تصل إلى غزة والشمال، منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة قبل 50 يومًا.

دخول المساعدات الإنسانية إلر غزة عبر معبر رفح

اقرأ/ي أيضًا

معبر رفح: من المتحكم في منفذ الحياة الوحيد إلى قطاع غزة؟

المشاهد قديمة وليست لاحتراق السفينة الإسرائيلية التي استُهدفت في المحيط الهندي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة