` `

الفيديو قديم وليس لوصول صالح الجعفرواي إلى قطر خلال أيام الهدنة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
30 نوفمبر 2023
الفيديو قديم وليس لوصول صالح الجعفرواي إلى قطر خلال أيام الهدنة
صالح الجعفراوي في رحلة له إلى قطر مطلع هذا العام (يوتيوب)

الادعاء

فيديو هروب صالح الجعفراوي إلى قطر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو يدعي ناشروه أنّه لهروب الناشط الفلسطيني صالح الجعفراوي إلى قطر، بعد استغلاله الشهرة التي نالها خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنَّ مقطع الفيديو قديم ولا يوثق هروب الناشط الفلسطيني صالح الجعفراوي إلى قطر، مؤخرًا.

صالح الجعفراوي في أول رحلة سفر له

ونشر صالح الجعفراوي المقطع الأصلي، في قناته على موقع يوتيوب في 21 يناير/كانون الثاني الفائت، ووثّق من خلاله رحلة سفره من مطار القاهرة إلى العاصمة القطرية الدوحة، على متن شركة مصر للطيران. وأرفق الجعفراوي الفيديو بعنوان "أول رحلة طيران في حياتي إلى ….؟!". 

صورة متعلقة توضيحية

وكان الجعفراوي قد وثّق في فيديو آخر، نشره في 28 ديسمبر/كانون الأول 2022، رحتله البرية من قطاع غزة إلى مصر مرورًا بمعبر رفح البري.

من هو صالح الجعفراوي؟

صالح الجعفراوي هو صانع محتوى فلسطيني مقيم في غزة، عُرف على نطاق واسع عقب بدء العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، الذي بدأ في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، من خلال عمله على توثيق المجازر الإسرائيلية في غزة بالصوت والصورة.

بات يتابعه الملايين في حساباته، وشنّ الإعلام العبري حملات دعائية ضده، ووقع ضحية حملة تضليل مصدرها الهند اتهمته بتزييف إصابته، كما أُدرج اسمه على القائمة الحمراء للاغتيالات.

ولم يغادر الجعفراوي قطاع غزة، إذ لا يزال في الداخل وينشر يومياته هناك خلال الهدنة الإنسانية الحالية التي جاءت بعد اتفاق بين حركة حماس وإسرائيل بوساطة مصرية قطرية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة والناشط صالح الجعفراوي لم يهرب إلى أوروبا

هل بلغت فرانس24 عن محتوى الناشط الفلسطيني صالح الجعفراوي بأنه كاذب؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة