` `

الفيديو ليس لفرار كتيبة إسرائيلية إثر تعرضها لهجوم من القسام

أنس ناصيف أنس ناصيف
أخبار
6 ديسمبر 2023
الفيديو ليس لفرار كتيبة إسرائيلية إثر تعرضها لهجوم من القسام
الفيديو من احتجاجات كازاخستان عام 2022 (انستغرام)

الادعاء

فيديو لفرار كتيبة إسرائيلية جراء تعرضها لهجوم من القسام.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لفرار كتبية إسرائيلية إثر تعرضها لهجوم من قبل مقاتلي كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس.

فيديو لفرار كتيبة إسرائيلية جراء تعرضها لهجوم من القسام.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم والتُقط في كازاخستان عام 2022، وليس لجنود إسرائيليين يهربون جراء هجوم شنّه مقاتلو القسام عليهم، خلال الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة.

احتجاجات كازاخستان 2022

وجد مسبار الفيديو منشورًا على منصة انستغرام منذ فبراير/شباط 2022، وهو لاشتباكات بين محتجين وقوات الأمن في مدينة ألماتي في كازاخستان، ويُرجّح أنه من شهر يناير/كانون الثاني 2022، عندما شهدت مدن كازاخستاينة عدة احتجاجات عنيفة راح ضحيتها العشرات.

احتجاجات كازاخستان 2022

وقد بدأت الاحتجاجات في أوائل يناير 2022 رفضًا لرفع الحكومة أسعار الوقود، واحتجاجًا على الوضع الاقتصادي المتردي وفق ما ذكرت وسائل إعلام.

وإثر ذلك دعا معارضون في حركة الخيار الديمقراطي لكازاخستان مؤيّديهم للخروج في مظاهرات مناهضة للحكومة، لترد قوات الأمن بإغلاق الساحات الرئيسية والشوارع المؤدية لها في المدن الكبرى، فضلًا عن قطع خدمة الإنترنت والاتصالات الخلوية.

احتجاجات كازاخستان 2022

وانتشرت حينها مشاهد توثق اشتباكات بين قوات الأمن والمحتجّين، ووجد مسبار مقاطع فيديو عدّة تُظهر معالم المكان نفسه الذي يظهر في الفيديو المتداول، وتطابقًا في زي رجال الأمن، مما يؤكد أنه التُقط في كازاخستان.

احتجاجات كازاخستان 2022

اليوم الـ61 للحرب على غزة

يأتي تداول مقطع الفيديو تزامنًا مع دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ61، إذ وسّع الاحتلال الإسرائيلي توغّله البري في خان يونس جنوبي القطاع، كما أخلى مستشفى كمال عدوان بالقوة.

وتستمر الاشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال، عقب ارتكاب الجيش الإسرائيلي مجازر عدة في الساعات الأخيرة، في مخيم جباليا وحي الشجاعية تزامنًا مع تقدمه البري في المنطقتين. كما أفاد مراسل صحيفة العربي الجديد، بأنّ جيش الاحتلال قصف مدرسة تضم آلاف النازحين في مخيم جباليا، ما خلّف عشرات الضحايا، الذي تجاوز عددهم 16 ألف فلسطيني منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

تطورات الحرب الإسرائيلية على غزة

اقرأ/ي أيضًا

ما صحة تصريحات نتنياهو بأن العرب يتمتعون بحقوق متساوية في إسرائيل؟

الفيديو قديم وليس لاعتقال الشرطة السعودية مواطنًا تضامن مع غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة