` `

الصورة ليست لقائد الحرس الثوري الإيراني رضي موسوي الذي قُتل في سوريا

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
28 ديسمبر 2023
الصورة ليست لقائد الحرس الثوري الإيراني رضي موسوي الذي قُتل في سوريا
تعود الصورة إلى قائد آخر في فيلق القدس الإيراني (إكس)

الادعاء

صورة تعود إلى القيادي في الحرس الثوري الإيراني رضي موسوي، الذي قُتل إثر هجوم نفذته إسرائيل في سوريا مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها تعود إلى القيادي في الحرس الثوري الإيراني رضي موسوي، الذي قُتل إثر هجوم نفذته إسرائيل في سوريا مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة لقيادي إيراني آخر، ولا تعود إلى رضي موسوي الذي قُتل في هجوم نفذته إسرائيل في سوريا.

القيادي في فيلق القدس رحيم نوعي

نشرت وسائل إعلام إيرانية رسمية الصورة وأكدت أنها تعود إلى رحيم نوعي، أحد أقدم قيادات وحدة فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني.

صورة متعلقة توضيحية
القيادي في فيلق القدس رحيم نوعي

كما سبق ونشرت صور أخرى لرحيم نوعي، رفقة قيادات في الحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس، منهم قاسم سليماني، الذي قُتل في الثالث من يناير/كانون الثاني عام 2020، في غارة جوية أميركية استهدفت موكبه في محيط مطار بغداد الدولي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة تجمع رحيم نوعي رفقة قاسم سليماني

مقتل الضابط في فيلق القدس رضي موسوي

جاء تداول الصورة بعد الإعلان عن مقتل الضابط في فيلق القدس رضي موسوي، في ضربة جوية إسرائيلية استهدفت منطقة السيدة زينب في ريف دمشق، يوم الاثنين 25 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية أن رضي موسوي كان مسؤول الدعم اللوجستي لفيلق القدس، والذي تشمل مهامه التسليح وتنسيق التحالف العسكري بين سوريا وإيران. وكان أحد المقربين من القائد السابق لفيلق القدس قاسم سليماني، وأحد أقدم المستشارين الإيرانيين في سوريا. ونشرت وسائل إعلامية صورًا لرضي موسوي مع أخبار مقتله.

صورة متعلقة توضيحية
صورة رضي موسوي

الحرس الثوري يتوعد إسرائيل بعد مقتل موسوي

وبعد مقتل رضي موسوي قال الحرس الثوري الإيراني إنه يتوعد إسرائيل "بدفع ثمن جريمة اغتيال أحد مستشاريه العسكريين القدامى في سوريا". كما هدد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إسرائيل، قائلًا "لا شك أن هذا العمل الخبيث هو علامة أخرى على خيبة الأمل وعجز هذا النظام في المنطقة، ومن المؤكد أنه سيدفع ثمن جريمته".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الوقفة المؤيدة للحوثيين في تركيا قديم وليست دعمًا لموقفهم في الحرب على غزة

تصريح مفبرك وبن سلمان لم يقل إنّ من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها وعن وجودها

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة