` `

الفيديو قديم وليس لظهور أبو عبيدة في غزة خلال الحرب الجارية

نزهة خلالف نزهة خلالف
أخبار
28 ديسمبر 2023
الفيديو قديم وليس لظهور أبو عبيدة في غزة خلال الحرب الجارية
ظهور أبو عبيدة في وثائقي بثّته قناة الجزيرة عام 2015 (يوتيوب)

الادعاء

ظهور أبو عبيدة خلال الحرب الجارية على قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لظهور أبو عبيدة خلال الحرب الجارية في قطاع غزة.

ظهور أبو عبيدة في الحرب

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو قديم، وهو مجتزأ من وثائقي نشرته قناة الجزيرة في عام 2015، وليس لظهور أبو عبيدة خلال الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة.

وثائقي المجموعة رقم 9

في الوثائقي يتجول مدير مكتب الجزيرة في غزة، وائل الدحدوح، داخل أنفاق المقاومة، ويطّلع على جانب من حياة المقاومين داخلها، كما يلتقي مجموعة المقاتلين في صفوف المقاومة الفلسطينية التي تسللت عبر إحدى الأنفاق وهاجمت برج مراقبة في ناحل عوز في يوليو/تموز عام 2014.

ويظهر في الدقيقة التاسعة والثلاثين من الوثائقي، المتحدث باسم كتائب القسّام، أبو عبيدة، ملثّمًا بكوفيته الحمراء، ليشيد بكفاءات المقاومة الفلسطينية وقدرتها على اختراق خطوط الاحتلال واستهداف مواقعه بنجاح. وأسفر الهجوم الذي شنّته القسام على البرج العسكري في ناحل عوز عن مقتل عشرة جنود إسرائيليين، ومصادرة قطعة سلاح.

صورة متعلقة توضيحية

أحدث ظهور لأبو عبيدة

لم يظهر أبو عبيدة بالصوت والصورة منذ 23 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، ويكتفي منذ 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري بنشر تسجيلات صوتية عبر قناة الجزيرة وقناة كتائب القسّام على منصة تليغرام.

ويعود أحدث تسجيل صوتي له إلى 24 ديسمبر الجاري، وقد أعلن فيه عن تدمير 35 آلية عسكرية إسرائيلية وقتل 48 جندي إسرائيلي وإصابة العشرات بجروح متفاوتة، خلال الأيام الأربعة التي سبقت صدور التسجيل.

كتائب القسّام تواصل استهداف قوات الاحتلال المتوغّلة في قطاع غزة

تواصل كتائب القسّام تصدّيها لقوات الاحتلال المتوغّلة في قطاع غزّة، إذ نشرت، يوم أمس الأربعاء، مقاطع من عمليات استهداف طاولت جنودًا وآليات عسكرية إسرائيلية.

وكانت من بينها عملية استهداف قوة إسرائيلية خاصة، تحصّنت داخل منزل في شارع غزة القديم بجباليا البلد شمالي قطاع غزة، استخدمت فيها القسّام صاروخ RPO-A روسي الصنع، للمرة الأولى منذ بدء عملية طوفان الأقصى.

كما أعلنت القسّام عن استهداف طائرة مروحية بصاروخ "سام 18" شمالي مدينة غزة، واستهداف طائرة أخرى بالصاروخ نفسه شرقي مخيم جباليا.

ومن جهتها، عرضت سرايا القدس مشاهد لطائرة إسرائيلية مسيرة من طراز "Sky Racing" بعدما نجحت في إسقاطها.

إقرأ/ي أيضًا

التصريح مفبرك وأبو عبيدة لم يعلن أنّه خارج فلسطين تزامنًا مع الحرب على غزة

صورة أبو عبيدة وهو بين سكان غزة قديمة وليست خلال الحرب الحالية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة