` `

فيديو الفتاة التي قاطعت الهباش في الأردن خلال حديثه عن غزة قديم

أنس ناصيف أنس ناصيف
أخبار
28 ديسمبر 2023
فيديو الفتاة التي قاطعت الهباش في الأردن خلال حديثه عن غزة قديم
محاضرة الهباش في الأردن التي قاطعته فيها الفتاة كانت عام 2018 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لنشمية أردنية تقاطع محمود الهباش خلال حديثه عن غزة خلال الحرب الجارية على قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو قالت إنه لأردنية قاطعت محمود الهباش أثناء حديثه عن غزة خلال محاضرة ألقاها تزامنًا مع الحرب الجارية على القطاع.

نشمية أردنية تقاطع محمود الهباش

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى محاضرة ألقاها محمود الهباش في يوليو/تموز عام 2018، وليست تزامنًا مع الحرب الإسرائيلية الحالية على قطاع غزة.

فتاة تقاطع محمود الهباش عند حديثه عن قطاع غزة

وقاطعت حينها فتاة مستشار الرئيس الفلسطيني محمود الهباش، خلال محاضرة ألقاها في مقر حزب الوسط الإسلامي في العاصمة الأردنية عمان، في يوليو 2018، طالبةً منه ألا يتحدث عن قطاع غزة “الذي يؤيّد حصاره” حسبما قالت.

محاضرة محمود الهباش في مقر حزب الوسط الإسلامي الأردني

وحصلت الحادثة خلال المحاضرة التي حملت عنوان "كيف يواجه الفلسطينيون صفقة القرن؟"، ولقي مقطع الفيديو انتشارًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي آنذاك.

مصلّون في رام الله ينسحبون عند اعتلاء الهباش منبر المسجد

وجاء تداول الادعاء بعدما ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أنّ مصلين في أحد مساجد مدينة رام الله في الضفة الغربية، خرجوا من المسجد عند اعتلاء محمود الهباش، كبير مستشاري الرئيس الفلسطيني محمود عباس، المنبر لإلقاء خطبة الجمعة، ذلك احتجاجًا على مواقفه المناهضة لحركة حماس. 

وذكرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، أن الهباش قال لها إن محمود عباس أدان حركة حماس في كل مكالمة واجتماع عقده مع قادة العالم، منذ عملية طوفان الأقصى، كاشفًا عن استعداد السلطة الفلسطينية لتحمل المسؤولية الكاملة في قطاع غزة.

مصلّون في رام الله ينسحبون عند اعتلاء الهباش منبر المسجد

تطورات الحرب على غزة

يأتي إعادة تداول الفيديو مع دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ83، في ظل استمرار الغارات الإسرائيلية على منازل المدنيين، تزامنًا مع استمرار المعارك بين القوات الإسرائيلية ومقاتلي المقاومة في محاور عدة داخل القطاع.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، بأنّ الغارات الإسرائيلية أودت بحياة 50 شخصًا وأصابت العشرات في بيت لاهيا وخانيونس والمغازي صباح اليوم الخميس 28 ديسمبر/كانون الأول.

بدورها أعلنت كتائب القسام استهداف سبع آليات عسكرية إسرائيلية بقذائف "الياسين 105"، في حين أفادت سرايا القدس، الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، باستهداف آليتين في حي التفاح.

حرائق اندلعت في حي الزيتون بغزة بعد غارات إسرائيلية استهدفته (Getty)
حرائق اندلعت في حي الزيتون بغزة بعد غارات إسرائيلية استهدفته (Getty)

اقرأ/ي أيضًا

تصريح مفبرك وبن سلمان لم يقل إنّ من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها وعن وجودها

الصورة قديمة وليست لدبابة إسرائيلية انقلبت خلال الحرب الجارية على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة