` `

الصورة قديمة وليست لإعدام شاب يمني شنقًا على يد الحوثيين

محمد منصور محمد منصور
أخبار
30 ديسمبر 2023
الصورة قديمة وليست لإعدام شاب يمني شنقًا على يد الحوثيين
تعود الصورة لانتحار شاب يمني في محافظة إب (إكس)

الادعاء

صورة لإعدام الحوثيين لشخص يمني دون محاكمة على الطريقة الإيرانية في محافظة إب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها لقيام جماعة الحوثي بإعدام مواطن يمني في الشارع في محافظة إب دون محاكمته.

الادعاء بأن الحوثيين أعدموا يمنيًا في إب

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست لقيام الحوثيين بإعدام مواطن يمني في  محافظة إب اليمنية دون محاكمة، بل من حادثة مختلفة.

شاب يمني يشنق نفسه

نشرت وسائل إعلامية الصورة في إبريل/نيسان عام 2022، وذكرت أنها توثق إقدام شاب يمني على الانتحار شنقًا في محافظة إب، تاركًا وراءه "رسالة انتحار لحبيته التي تزوجت في اليوم ذاته".

صورة متعلقة توضيحية
انتحار شاب يمني في محافظة إب

ونقلت وسائل إعلام عن الصحافي اليمني بشير المصقري تفاصيل الواقعة، والذي أفاد أن المنتحر يُدعى رياض محمد التعزي، وقد وجده بعض السكان معلقًا على عمود إسمنتي بجوار خزان مياه، في مديرية يريم في محافظة إب، موضحًا أن الشاب ليس من أهالي المنطقة بل من قرية تتبع مديرية بعدان المجاورة.

وأكد المصقري في تصريحات لموقع العربية أن الشاب انتحر بسبب أزمة عاطفية، مضيفًا أن "المنتحر ترك وراءه مجموعة رسائل وجدوها في جيبه، تحمل كلمات حب ومشاعر غضب وألم".

صورة متعلقة توضيحية
تفاصيل انتحار شاب يمني في محافظة إب

هجمات حوثية على إسرائيل وسفن في البحر الأحمر

جاء تداول الادعاء في الوقت الذي تنفذ فيه جماعة الحوثي في اليمن هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ في البحر الأحمر، تضامنًا مع الفلسطينيين الذين يتعرضون لعدوان إسرائيلي في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت. وأعلنت في أوقات سابقة استهداف سفن تمتلكها أو تديرها شركات إسرائيلية أو تتجه إلى إسرائيل.

وأعلنت البحرية الأميركية، أمس الجمعة 29 ديسمبر/كانون الأول، أنها أسقطت طائرة مسيرة وصاروخًا باليستيًّا مضادًا للسفن تابعين للحوثيين جنوبي البحر الأحمر، وسط استمرار مهاجمة حركة الحوثي السفن المتجهة لإسرائيل.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لمسيرة أميركية أسقطها الحوثيون قرب البحر الأحمر حديثًا

فيديو الوقفة المؤيدة للحوثيين في تركيا قديم وليست دعمًا لموقفهم في الحرب على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة