` `

الفيديو ليس لعودة الأهالي إلى حي الشجاعية في غزة بعد انسحاب القوات الإسرائيلية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
30 ديسمبر 2023
الفيديو ليس لعودة الأهالي إلى حي الشجاعية في غزة بعد انسحاب القوات الإسرائيلية
يعود الفيديو إلى يوم السابع من أكتوبر عقب عملية إطلاق طوفان الأقصى (إكس)

الادعاء

فيديو لعودة الأهالي إلى منطقة حي الشجاعية في قطاع غزة بعدما قاومت الاحتلال وجعلته ينسحب منها.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لعودة الأهالي إلى منطقة حي الشجاعية في قطاع غزة بعدما قاوم الحي الاحتلال وجعله ينسحب منه.

الادعاء بأن الفيديو من حي الشجاعية بعد انسحاب القوات الإسرائيلية منه

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لعودة الأهالي إلى منطقة حي الشجاعية، بعد طرد قوات الاحتلال منها.

فيديو بُعيد إطلاق عملية طوفان الأقصى

يعود الفيديو إلى يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، ونشره الصحفي والناشط الفلسطيني في قطاع غزة أيمن الجدي، عبر حسابه على موقع إنستغرام بعد إطلاق المقاومة عملية طوفان الأقصى وأسر عدد من الإسرائيليين.

صورة متعلقة توضيحية
نشر الناشط الفلسطيني أيمن الجدي الفيديو يوم 7 أكتوبر

وأطلقت المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى صباح يوم السبت السابع من أكتوبر 2023، في غلاف غزة. وشملت العملية إطلاق آلاف الصواريخ، وأدت إلى مقتل وأسر جنود ومستوطنين إسرائيليين في عمليات اقتحام المستوطنات.

معارك المقاومة مع القوات الإسرائيلية في حي الشجاعية

جاء تداول الادعاء بعدما اشتدت المواجهات بين فصائل المقاومة الفلسطينية والقوات الإسرائيلية في حي الشجاعية شمالي قطاع غزة، وانسحاب جزء من القوات الإسرائيلية منه في الأيام الأخيرة.

وبثت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، مشاهد من معارك خاضتها مع القوات الإسرائيلية في حي الشجاعية وأظهرت نصب كمائن واستهداف وتدمير آليات عسكرية إسرائيلية بقذائف "الياسين 105"، بالإضافة إلى استهداف قوة راجلة إسرائيلية بقذيفة مضادة للأفراد.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية في وقت سابق أنّ قائد الكتيبة 51 في لواء غولاني عزل قائد سرية، بسبب تعريضه مجموعة جنود للخطر في حي الشجاعية.

وبثت وسائل إعلامية مشاهد من حي الشجاعية عقب انسحاب القوات الإسرائيلية بعد معارك دامت لأيام.

ما أهمية حي الشجاعية في غزة؟

ويحظى حي الشجاعية بأهمية تاريخية كبيرة، ولعب دورًا مؤثّرًا في الحروب التي خاضها قطاع غزة على مر السنين مع القوات الإسرائيلية، إذ سبق وشهد أيضًا معارك وصراعات بين الصليبيين والأيوبيين. وقد سمي حي الشجاعية بهذا الاسم نسبة إلى شجاع الكردي الذي قُتل في إحدى تلك المعارك عام 1239، والتي انتهت بانتصار المسلمين. 

وبعد الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين عام 1948، أصبح حي الشجاعية مركزًا للمقاومة ومركز رئيسي لحركتي حماس والجهاد الإسلامي، كما شهد البدايات الأولى لمنظمة التحرير الفلسطينية والجبهتين (الشعبية والديمقراطية).

صورة متعلقة توضيحية
حي الشجاعية في غزة

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لدبابة إسرائيلية انقلبت خلال الحرب الجارية على غزة

مذيع يعرض صورة قديمة لأبو عبيدة ويثير الجدل حول أصلها

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة