` `

الفيديو قديم وليس لتهريب سيارات استولت عليها الدعم السريع في ولاية الجزيرة

خلود رضا خلود رضا
أخبار
31 ديسمبر 2023
الفيديو قديم وليس لتهريب سيارات استولت عليها الدعم السريع في ولاية الجزيرة
الفيديو لعملية تهريب سيارات من ليبيا إلى السودان (فيسبوك)

الادعاء

قوات الدعم السريع تستولي على سيارات وتنقلها من ولاية الجزيرة إلى غربي السودان.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يُظهر نقل سيارات ومركبات استولت عليها قوات الدعم السريع من ولاية الجزيرة إلى غربي السودان، عقب سيطرة القوات على الولاية.

ادعاء تهريب قوات الدعم السريع سيارات إلى غرب السودان

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، في حين أنّ قوات الدعم السريع لم تسيطر على ولاية الجزيرة إلّا في الأيام الأخيرة.

تهريب السيارات من ليبيا إلى السودان

نشرت حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي الفيديو المتداول في ديسمبر/كانون الأول عام 2020، وقالت حينها، إنّه لسيارات مهربة من ليبيا إلى السودان يُطلق عليها اسم سيارات الـ "بوكو حرام".

تهريب سيارات البوكو حرام من ليبيا إلى السودان
تهريب سيارات البوكو حرام من ليبيا إلى السودان 

ما هي سيارات البوكو حرام؟

هي سيارات ترد إلى السودان بطريقة غير نظامية عبر حدود دول الجوار، وعلى الأخص من ليبيا وتشاد والنيجر، وتُنسب تسميتها إلى جماعة "بوكو حرام" المسلحة الناشطة في نيجيريا، وهي سيارات بطرازات مختلفة، تُباع مهربة داخل السودان بأسعار زهيدة. 

وبدأ دخول سيارات "البوكو" إلى أسواق السودان في نهاية عام 2014، عندما هُرّبت عبر طريق الصحراء الكبرى إلى نقاط تجمّع في الكفرة الليبية، قبل أن تنطلق منها عبر مسارين، الأول إلى المالحة في ولاية شمالي دارفور، ومسار إلى دنقلا في الولاية الشمالية، ومنهما إلى بقية داخل السودان.

الدعم السريع تسيطر على ولاية الجزيرة

جاء تداول الادعاء بعد سيطرة قوات الدعم السريع على ولاية الجزيرة وسط السودان، ونزوح الآلاف منها. وقال مراسل قناة القاهرة الإخبارية في السودان إنّ الجيش السوداني استهدف مواقع للدعم السريع في ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة، يوم أمس السبت 30 ديسمبر.

برنامج الأغذية العالمي يدين اقتحام مستودعاته في ولاية الجزيرة

وفي يوم 28 ديسمبر الجاري، نشر برنامج الأغذية العالمي بيانًا أدان فيه اقتحام عناصر من قوات الدعم السريع مستودعات الإمدادات الغذائية التابعة له في ولاية الجزيرة، عقب سيطرة قوات الدعم السريع على عاصمة الولاية.

برنامج الأغذية العالمي يدين نهب مستودعاته في ولاية الجزيرة السودانية
برنامج الأغذية العالمي يدين نهب مستودعاته في ولاية الجزيرة السودانية

انتهاكات الدعم السريع غربي دارفور

وفقًا لتقرير نشرته هيومن رايتس ووتش في نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، تورّطت قوات الدعم السريع في قتل مئات المدنيين غربي دارفور في مطلع شهر نوفمبر 2023. كما ارتكبت عمليات نهب واعتداء واحتجاز غير قانوني بحق العشرات من المساليت في أرداماتا، إحدى ضواحي الجنينة غربي دارفور.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لمركب احترق قبالة سواحل عمان وليس لناقلة بريطانية استهدفها الحوثيون

تصريحات بن سلمان عن العلاقات التركية السعودية قديمة وليست عقب إلغاء مباراة السوبر التركي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة