` `

الفيديو لمركب احترق قبالة سواحل عمان وليس لناقلة بريطانية استهدفها الحوثيون

محمد الهمداني محمد الهمداني
أخبار
31 ديسمبر 2023
الفيديو لمركب احترق قبالة سواحل عمان وليس لناقلة بريطانية استهدفها الحوثيون
احتراق مركب تجاري قبالة السواحل العمانية (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لاحتراق ناقلة مشتقات نفطية بريطانية قبالة سواحل الحديدة اليمنية بعد استهدافها بصاروخ.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لاحتراق ناقلة مشتقات نفطية بريطانية قبالة سواحل الحديدة اليمنية، بعد استهدافها بصاروخ.

احتراق سفينة مشتقات نفطية بريطانية قبالة سواحل الحديدة اليمنية بعد استهدافها بصاروخ

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لاحتراق ناقلة مشتقات نفطية بريطانية قبالة سواحل الحديدة اليمنية إثر استهداف صاروخي.

احتراق مركب في المياه الإقليمية العمانية

عثر مسبار على مقطع الفيديو المتداول منشورًا، في 23 ديسمبر/كانون الأول الجاري، على الحساب الرسمي لشرطة عمان السلطانية على منصة إكس. وقالت الشرطة في الوصف المرافق للمقطع إنّ ما يظهر فيه هو مركب احترق في المياه الإقليمية لسلطنة عمان، وتحديدًا قبالة سواحل نيابة حاسك بمحافظة ظفار، في 23 من ديسمبر الجاري. كما أوضحت الشرطة أنّ المركب كان يحمل بضائع لم تُحدّد طبيعتها وأنّه كان متّجهًا إلى الصومال.

وأشارت شرطة عُمان السلطانية إلى أن مواطنين تمكّنوا من إجلاء الطاقم المكون من 11 شخصًا، يحملون جميعًا الجنسية الهندية، وأنّ كلّهم، باستثناء واحد تعرض لإصابة طفيفة، بصحة جيدة.

الشرطة العمانية تعلن احتراق لنش في مياهها الإقليمية
شرطة عمان تعلن احتراق لنش في مياهها الإقليمية

استهداف سفينة بريطانية غربي الحديدة

جاء تداول الادعاء عقب إعلان هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO)، يوم أمس السبت، تلقيها بلاغًا عن حادث في البحر الأحمر، على بعد حوالي 55 ميلًا بحريًا جنوب غربي ميناء الحديدة اليمني.

وقالت UKMTO في مذكرة استشارية إنّ ربان السفينة المجهولة أبلغ عن "دوي قوي مصحوب بوميض على مقدمة السفينة"، وعن عدة انفجارات في محيط المنطقة.

ولم يتم في البداية الإبلاغ عن أيّ أضرار مع تأكيد سلامة جميع أفراد الطاقم. ومغادرة السفينة المنطقة بسرعة قصوى نحو وجهتها التالية، لكن الهيئة أضافت، لاحقًا، أنّ القبطان أبلغ عن تعرضه لهجوم بواسطة ثلاثة زوارق صغيرة على الجانب الأيسر من السفينة، كما أكّد حدوث تبادل لإطلاق النار، لم يخلّف أيّ إصابات بين أفراد الطاقم، مشيرًا إلى أنّ قوات التحالف الدولي قدّمت المساعدة المطلوبة، وأنّ القوارب غادرت المنطقة.

هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تتلقى بلاغًا عن انفجارات في محيط إبحارها
هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تتلقى بلاغًا عن انفجارات في محيط إبحارها في البحر الأحمر

جماعة الحوثي تحذر السفن المتجهة إلى إسرائيل

جدّدت جماعة أنصار الله الحوثية تحذيراتها للسفن المتجهة إلى إسرائيل، إذ أكّد المتحدث العسكري للجماعة، العميد يحيى سريع، عزم قوات الحوثيين على مواصلة عملياتها في البحرين الأحمر والعربي، ضد السفن الإسرائيلية أو السفن الدولية المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، وذلك إلى حين إدخال ما يحتاجه قطاع غزة من غذاء ودواء. وأوضح سريع أنّ الحوثيين حريصون على استمرار حركة الملاحة البحرية إلى كل الوجهات باستثناء إسرائيل.

وتجدر الإشارة إلى أنّ حساب على موقع إكس ينتحل صفة المتحدث العسكري للحوثيين، العميد يحيى سريع، نشر تغريدة أعلن فيها استهداف سفينة بريطانية كانت تعبر البحر الأحمر باتجاه إسرائيل، بعدما رفض طاقمها الاستجابة لأوامر "القوات المسلحة اليمنية،" في حين لم يتبنَّ الحوثيون العملية رسميًّا حتى الآن.

حساب ينتحل صفة العميد يحيى سريع يتبنى هجومًا على سفينة بريطانية في البحر الأحمر
حساب ينتحل صفة العميد يحيى سريع يتبنى هجومًا على سفينة بريطانية في البحر الأحمر

اقرأ/ي أيضًا

تغطية قديمة من قناة الجزيرة لخبر إطلاق الحوثيين صواريخ صوب الإمارات

الفيديو ليس لعودة الأهالي إلى حي الشجاعية في غزة بعد انسحاب القوات الإسرائيلية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة