` `

الفيديو ليس لدبابات إسرائيلية في تل أبيب بعد تدميرها على يد المقاومة في غزة

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
31 ديسمبر 2023
الفيديو ليس لدبابات إسرائيلية في تل أبيب بعد تدميرها على يد المقاومة في غزة
استهدفت المقاومة الفلسطينية العديد من الدبابات الإسرائيلية في غزة (تيك توك)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر دبابات إسرائيلية داخل مكان في تل أبيب، بعدما دُمرت على يد المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة خلال الحرب الجارية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر دبابات إسرائيلية في مكان داخل تل أبيب، بعدما دُمرت على يد المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة خلال الحرب الجارية.

الادعاء بأن الفيديو لدبابات إسرائيلية مدمرة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو ليس لدبابات إسرائيلية في تل أبيب بعد تدميرها على يد المقاومة في قطاع غزة.

شركة تعمل على إعادة تدوير الحفّارات المستعملة

نُشر مقطع الفيديو للمرة الأولى عبر حساب على تطبيق تيك توك باسم "excavator8parts"، يوم 29 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وأرفقه بتعليق "نحن شركة حفارات مستعملة. نمتلك الكثير من الحفارات المستعملة بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الملحقات الجديدة والمستعملة".

صورة متعلقة توضيحية
نشر الفيديو على حساب شركة متخصصة في الآلات المستعملة

وبمراجعة الحساب والمقاطع التي ينشرها، تبين أنه يعود إلى شركة صينية تعمل في مجال تأجير وإعادة تدوير المعدات والآلات المحدودة، مثل الحفارات وآلات البناء. وتواصل "مسبار" مع الشركة عبر الرقم الذي وضعه الحساب في الملف التعريفي، وأكدت أن ما يظهر في المقطع المتداول عبارة عن حفارات وليست دبابات حربية، مؤكدة أنها تعمل على بيع أدوات الحفر فقط.

صورة متعلقة توضيحية
 شركة تعمل على إعادة تدوير المعدات والآلات المحدودة

ويضيف الحساب في ملفه التعريفي رابط يؤدي إلى النسخة الصينية من حساب الشركة على تطبيق douyin الصيني، كما يُعرف نفسه على أنه متخصص في الحفارات والآلات المستعملة المختلفة والمفككة.

صورة متعلقة توضيحية
حساب الشركة على تطبيق douyin الصيني

وسبق ونشر الحساب العديد من المقاطع التي تُظهر مشاهد مشابهة للآلات المستعملة وتعمل الشركة على إعادة تدويرها، وذلك قبل أشهر من الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع التي بدأت منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

صورة متعلقة توضيحية
مشاهد مشابهة نشرها الحساب قبل الحرب الإسرائيلية على غزة

المقاومة الفلسطينية تستهدف الدبابات الإسرائيلية في غزة

جاء تداول الادعاء مع استهداف المقاومة الفلسطينية الدبابات الإسرائيلية المتوغلة في قطاع غزة، وتدمير الكثير منها خلال الحرب الجارية.

وأعلنت كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، يوم أمس السبت 20 ديسمبر/كانون الأول، تنفيذ عدد من العمليات ضد قوات الجيش الإسرائيلي المتوغلة في محاور القتال المختلفة، أبرزها إيقاع قوة إسرائيلية في كمين واستهداف ثماني دبابات شرق مدينة غزة.

وأضافت القسام، في بيان أنها أوقعت عددًا من الجنود الإسرائيليين المستهدفين، بين "قتيل جريح". موضحة "أوقعنا قوة راجلة داخل مبنى في حي التفاح في كمين محكم، وأسقطنا أفرادها بين قتيل وجريح". 

كما نشرت كتائب القسام، في اليوم نفسه، مقطع فيديو لاستهداف مقاتليها آليات عسكرية تابعة لجيش الاحتلال في مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

القسام تواصل استهداف القوات الإسرائيلية المتوغلة في غزة

وأعلنت كتائب القسام، اليوم الأحد، استهدافها 5 آليات لجيش الاحتلال بعبوات "شواظ" وقذائف "الياسين 105"، في حيي التفاح والدرج بمدينة غزة شمالي القطاع. 

وأضافت في بيان "اشتبكنا مع قوة خاصة واستهدفنا طائرة أباتشي في غزة أعلنت كتائب القسام أن مقاتليها استهدفوا قوات إسرائيلية خاصة شرق حي التفاح بالعبوات والقذائف واشتبكوا معها بالأسلحة الرشاشة، مشيرة أيضًا إلى استهداف طائرة "أباتشي" جنوب حي الزيتون في مدينة غزة بصاروخ "سام 7".

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لحريق اندلع في تل أبيب إثر قصف صاروخي للمقاومة

الفيديو ليس لعودة الأهالي إلى حي الشجاعية في غزة بعد انسحاب القوات الإسرائيلية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة