` `

فيديو إضاءة شجرة عيد الميلاد في رام الله قديم

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
1 يناير 2024
فيديو إضاءة شجرة عيد الميلاد في رام الله قديم
إضاءة شجرة عيد الميلاد في رام الله عام 2019 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر إضاءة شجرة عيد الميلاد في رام الله، خلال احتفالات ليلة رأس سنة 2024.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يظهر إضاءة شجرة عيد الميلاد في رام الله، خلال احتفالات ليلة رأس سنة 2024.

الفيديو ليس لإضاءة شجرة عيد الميلاد في ليلة رأس سنة 2024

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبيّن أن مقطع الفيديو قديم، وليس لاحتفالات برأس السنة الجديدة في رام الله، كما لم يُعثر على أية مشاهد حديثة لاحتفالات بعيد الميلاد أقيمت نهاية عام 2023 في الضفة الغربية. 

إضاءة شجرة الميلاد في رام الله 2019

تبيّن بالبحث أن المشاهد المتداولة تعود إلى احتفالات بعيد الميلاد أقيمت في رام الله في الضفة الغربية نهاية عام 2019، إذ وثّقت وكالات أنباء وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي حينها، مشاهد مطابقة للشجرة الظاهرة في الفيديو المتداول من زوايا مختلفة. وتمتاز شجرة الميلاد المضاءة في رام الله بزينة خاصة كل عام، تختلف عن العام الذي يسبقه.

احتفالات بعيد الميلاد في رام عام 2019
احتفالات بعيد الميلاد في رام عام 2019

بلدية رام الله أعلنت إلغاء احتفالات عيد الميلاد في 2023

من جهة أخرى، كانت بلدية رام الله قد أصدرت بيانًا مشتركًا مع مجلس كنائس رام الله، في 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أعلنت فيه “إلغاء كافة احتفالات عيد الميلاد المجيد التي تقام سنويًا في المدينة، واقتصارها على الخدمات الكنسية بالصلوات والدعاء”، وذلك احترامًا “لدماء الشهداء وتنديدًا بالعدوان”، بحسب ما جاء في البيان. 

استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

يأتي تداول الادعاء بالتزامن مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، الذي جاء كردّ على عملية طوفان الأقصى التي نفذتها فصائل المقاومة الفلسطينية في مستوطنات غلاف غزة. 

ووفقًا لآخر إحصائيات معلنة من وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، في 31 ديسمبر/كانون الأول الفائت، فإن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي ارتفع إلى 21.822 شخصًا فضلًا عن 56.451 إصابة.

اقرأ/ي أيضًا

الدعاية الإسرائيلية تطاول مسيحيي فلسطين في عيد الميلاد

ما صحة ادعاء كوهين بأن إسرائيل لم تقصف أي كنيسة في غزة؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة