` `

الفيديو مجتزأ وليس لظهور خريطة المغرب دون الصحراء خلال مباراة في الدوري المغربي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
رياضة
26 أبريل 2024
الفيديو مجتزأ وليس لظهور خريطة المغرب دون الصحراء خلال مباراة في الدوري المغربي
ظهرت خريطة المغرب وهي تضم الصحراء الغربية في مباراة من الدوري المغربي (يوتيوب)

الادعاء

فيديو من مباراة في الدوري المغربي لكرة القدم تظهر فيه خريطة للمغرب لا تشمل الصحراء الغربية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو من مباراة للدوري المغربي لكرة القدم، ادّعى ناشروه أنّه يُظهر خريطة للمغرب لا تشمل الصحراء الغربية.

فيديو ادعى ناشره أنه لخريطة المغرب دون الصحراء الغربية في مباراة بالدوري المغربي
فيديو ادعى ناشره أنه لخريطة المغرب دون الصحراء الغربية في مباراة بالدوري المغربي

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو مأخوذ من مباراة في البطولة المغربية المحترفة، وتشمل خريطة المغرب فيها الصحراء الغربية، خلافًا لما جاء في الادعاء.

فريق نهضة الزمامرة يتضامن مع نهضة بركان

اقتُطع الفيديو من بث تلفزيوني لمباراة فريق نهضة الزمامرة ضد فريق الرجاء البيضاوي، نشرته القناة المغربية الرسمية "الرياضية"، الأحد الفائت على موقع يوتيوب. وظهرت في المقطع خريطة المغرب التي تضم الصحراء الغربية، في عدة مشاهد، منها المشهد المتداول في الادّعاء الذي جاء في الدقيقة 28 و37 ثانية من البث.

المقطع مجتزأ وخريطة المغرب ظهرت شاملة الصحراء الغربية
المقطع مجتزأ وخريطة المغرب شملت الصحراء الغربية في المباراة
خريطة المغرب خلال مباراة الرجاء ونهضة الزمامرة
خريطة المغرب خلال مباراة الرجاء ونهضة الزمامرة

فريق نهضة الزمامرة يتضامن مع فريق نهضة بركان

وضمن منافسات الدور 26 من القسم الأول للبطولة المغربية لكرة القدم، خاض لاعبو فريق نهضة الزمامرة مباراتهم ضد فريق الرجاء البيضاوي مرتدين قميصًا يحمل خريطة المملكة المغربية تضم الصحراء الغربية. وجاء ذلك تضامنًا مع فريق نهضة بركان، الذي منعته السلطات الجزائرية من ارتداء قميص يحمل الخريطة نفسها في مباراته ضد اتحاد الجزائر، التي كان من المقرر إقامتها في اليوم ذاته.

السلطات الجزائرية تصادر قمصان نادي نهضة بركان المغربي

جاء تداول الادعاء ،بعدما صادرت السلطات الجزائرية القمصان الرسمية لفريق نهضة بركان، ممثل المغرب في مسابقة كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم. 

وسافر الفريق إلى الجزائر، الجمعة الفائتة، لخوض مباراة ذهاب نصف نهائي كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ضد فريق اتحاد الجزائر، التي كان من المزمع إجراؤها، يوم الأحد، 21 إبريل/نيسان 2024.

لكن المباراة ألغيت عندما رفض لاعبو فريق نهضة بركان دخول أرضية الميدان، دون قمصانهم الرسمية، التي كانت تحمل خريطة للمغرب وتشمل منطقة الصحراء الغربية، المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو التي تدعمها الجزائر.

اتهم نادي اتحاد الجزائر النادي المغربي بخرق لوائح منع الشعارات السياسية
اتهم نادي اتحاد الجزائر النادي المغربي بخرق لوائح منع الشعارات السياسية

الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يعاقب نادي اتحاد الجزائر

قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم معاقبة نادي اتحاد الجزائر، وذلك على خلفية مصادرة السلطات الجزائرية قمصان نادي نهضة بركان المغربي، المعتمدة من قبل الاتحاد الأفريقي واستبدالها بأخرى لم تحصل على الاعتماد، مما تسبب في إلغاء المباراة.

واعتذر الاتحاد الأفريقي من الرعاة وشركاء البث التلفزيوني والأنصار عن أيّ الإزعاج بسبب الإلغاء. كما رفض طعنًا تقدّم به النادي الجزائري لمعاقبة النادي المغربي، الذي رفض لاعبوه دخول أرضية الميدان عند موعد بدء المباراة، قبل أن يغادروا الملعب باتجاه الفندق.

الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يعتذر من الرعاة وشركاء البث التلفزيوني والأنصار بعد إلغاء مباراة اتحاد العاصمة ونهضة بركان
كاف يعتذر من الرعاة وشركاء البث التلفزيوني والأنصار بعد إلغاء مباراة اتحاد العاصمة ونهضة بركان

ونصت العقوبة على اعتبار فريق اتحاد العاصمة خاسرًا بثلاثة أهداف نظيفة على أرضه، كما لم يستبعد الاتحاد الأفريقي إمكانية فرض عقوبات إضافية على النادي الجزائري، الذي من المقرر أن يخوض مباراة الإياب ضد فريق نهضة بركان في المغرب، يوم الأحد المقبل.

ونقلت تقارير إعلامية عن مصدر في الاتحاد الجزائري لكرة القدم قوله إنّ الجزائر شرعت في اتخاذ إجراءات تقديم شكوى لدى المحكمة الرياضية الدولية، احتجاجًا على قرار الكاف.

إقرأ/ي أيضًا

فيديو هتافات جماهير الرجاء البيضاوي عن الصحراء من تونس وليس من الجزائر

الصورتان قديمتان وليستا لإسقاط طائرة مسيرة مغربية في الصحراء الغربية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة