` `

كندا لم تعلن عن خطة لتهجير الفلسطينيين من غزة والضفة إلى أراضيها

فراس دالاتي فراس دالاتي
أخبار
2 يناير 2024
كندا لم تعلن عن خطة لتهجير الفلسطينيين من غزة والضفة إلى أراضيها
برنامج كندي مخصص لإجلاء ذوي الكنديين والمقيمين في كندا (Getty)

الادعاء

كندا تعلن عن مخطط لتهجير الفلسطينيين من غزة والضفة إلى أراضيها بالتعاون مع الحكومة الإسرائيلية.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده تقديم كندا تسهيلات للفلسطينيين المقيمين في قطاع غزة والضفة الغربية للهجرة إلى أراضيها، دعمًا لمخططات التهجير التي يعزم الاحتلال الإسرائيلي تنفيذها. فيما دعا إعلاميون إسرائيليون الغزيين لقبول تلك الدعوات ومغادرة قطاع غزة إلى كندا.

كندا تعلن عن مخطط لتهجير الفلسطينيين من غزة والضفة إلى أراضيها بالتعاون مع الحكومة الإسرائيلية.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنَّ كندا لم تعلن فتح الباب أمام الفلسطينيين من غزة والضفة الغربية للقدوم والحصول على الإقامة هناك، إنما أعلنت عن برنامج مخصص لذوي الكنديين والمقيمين على أراضيها.

برنامج كندي مخصص لإجلاء ذوي الكنديين والمقيمين فيها

أعلن مارك ميلر، وزير الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندي، عن إجراءات هجرة مؤقتة لدعم أفراد عائلات المواطنين الكنديين والمقيمين الدائمين فيها من الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء، تتضمن تقديم برامج دراسية معفاة من الرسوم وتصاريح عمل مفتوحة لأولئك المقيمين في كندا ويشعرون بعدم الأمان إزاء عودتهم إلى المنطقة، أو أولئك الفلسطينيين أو الإسرائيليين ممن لديهم حصرًا أقارب كنديي الجنسية أو حاملي الإقامة الدائمة في البلاد. 

برنامج كندي مخصص لإجلاء ذوي الكنديين والمقيمين في كندا
المصدر: موقع الحكومة الكندية

لكن بعد ذلك نشرت صحيفة "إسرائيل هيوم" العبرية، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قال في اجتماع له مؤخرًا مع نواب حزب الليكود في الكنيست، إن "مشكلتنا هي الدول المستعدة لاستقبال اللاجئين. نعمل على حل هذه المشكلة". وفي كلمة له خلال الاجتماع، تطرّق النائب داني دانون إلى تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة، لافتًا إلى أن وزير الهجرة الكندي "تحدث علنًا" عن الأمر خلال زيارته إلى تل أبيب.

كندا تنفي المزاعم الإسرائيلية حول دعمها مخططات الهجرة

وفي اليوم التالي لنشر الصحيفة العبرية تقريرها، نفت كندا التقارير التي زعمت أن وزير الهجرة مارك ميلر دعم الهجرة "الطوعية" للفلسطينيين إلى كندا، إذ قال جيفري مكدونالد، مستشار الاتصالات بهيئة الهجرة واللاجئين والمواطنة لوكالة الأناضول، إن كندا تعمل مع شركاء في المنطقة لتسهيل إجلاء مواطنيها.

كندا تنفي المزاعم الإسرائيلية حول دعمها مخططات الهجرة
المصدر: وكالة الأناضول

وقال إن كندا ستطلق برنامجًا خاصًا للمواطنين الذين لديهم أقارب في غزة، وستصدر تأشيرات مؤقتة في هذا الإطار. وأشار إلى أن الحكومة ستعطي الأولوية لتقييم الطلبات المقدّمة حاليًا من قبل الفلسطينيين والإسرائيليين الذين لديهم روابط عائلية في كندا (أي قبل إطلاق البرنامج الجديد).

وشدد ماكدونالد على أن التقارير الواردة في وسائل الإعلام الإسرائيلية بشأن احتمال دعم ميلر للهجرة الطوعية للفلسطينيين إلى كندا "غير صحيحة". كما سلط الضوء على الصعوبات التي تواجه مغادرة غزة، وشدد على أن أولئك الذين يتمكنون من المغادرة يجب أن يستوفوا جميع معايير الدخول والأهلية للقدوم إلى كندا.

اقرأ/ي أيضًا

المنازل المتنقلة الظاهرة في الفيديو ليست تحضيرًا لتهجير سكان غزة إلى الأردن

المشاهد لمخيم للنازحين الفلسطينيين في خانيونس وليس داخل الأراضي المصرية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة