` `

الفيديو قديم وليس لاعتداء الحوثيين على سيدة يمنية بعد اقتحام منزلها

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
4 يناير 2024
الفيديو قديم وليس لاعتداء الحوثيين على سيدة يمنية بعد اقتحام منزلها
نُشر الفيديو منذ سنوات على أنه لاعتداء صاحب محل ذهب على سيدة (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لاعتداء الحوثيين في اليمن على سيدة يمنية دون سبب بعد اقتحام منزلها.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لاعتداء الحوثيين في اليمن على سيدة يمنية دون سبب بعد اقتحام منزلها.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لاعتداء الحوثيين على سيدة يمنية دون سبب بعد اقتحام منزلها.

اعتداء تاجر ذهب على سيدة يمنية في محله

ويعود مقطع الفيديو إلى ديسمبر/كانون الأول عام 2013، وهو مجتزأ من فيديو آخر أطول لتاجر ذهب يعتدي على يمنية بالضرب في محله حينها، وذلك بعد أن اتهم صاحب المكان السيدة بسرقة ذهب من المحل. 

صورة متعلقة توضيحية

وقال موقع المشهد اليمني آنذاك، إن اعتداء صاحب محل المجوهرات على المرأة جاء بعد الاشتباه بأنها سرقت مجوهرات من محله. وظهرت المرأة وهي تقول للرجل الذي ضربها "ياسبحان الله عليك تضرب مرة" وطالبت من المعتدي ومن كان برفقته بتمكينها من الاتصال بذويها قبل أن يثور غضب صاحب المحل مجددًا.

صورة متعلقة توضيحية

الحوثيون يستهدفون سفن في البحر الأحمر نصرة لغزة

جاء تداول الادعاء في الوقت الذي تشن فيه جماعة الحوثي في اليمن هجمات على سفن إسرائيلية أو تلك التي تنقل من وإلى إسرائيل منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، ردًا على العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يوم أمس الأربعاء، الثالث من يناير/كانون الثاني، إن القوات البحرية اليمنية استهدفت سفينة كانت متجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، انتصارًا للشعب الفلسطيني الذي يتعرض للعدوان. 

صورة متعلقة توضيحية

ودعا أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، الحوثيين في اليمن إلى وقف هجماتهم على الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن، قائلين إنها تهدد الاستقرار الإقليمي وحرية الملاحة وإمدادات الغذاء العالمية.

كما طالب الأعضاء أيضًا الحوثيين بالإفراج عن سفينة الشحن غالاكسي ليدر، التي تديرها اليابان والمرتبطة بشركة إسرائيلية، وعن طاقمها. وكانت الجماعة احتجزت تلك السفينة في 19 نوفمبر 2023.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لمقاتل حوثي أثناء تدمير المروحيات الأميركية الزوارق الحوثية

الفيديو لصواريخ روسية وليس لاستهداف الحوثيين سفينة أميركية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة