` `

الصورة ليست لقائمة المتورطين في الهجوم المسلح على مركز كروكس في ضواحي موسكو

محمد منصور محمد منصور
أخبار
23 مارس 2024
الصورة ليست لقائمة المتورطين في الهجوم المسلح على مركز كروكس في ضواحي موسكو
القائمة لمسلحين هاجموا مركز شرطة فولغا في إنغوشيا (إكس)

الادعاء

صورة لقائمة منفذي الهجوم الأخير في كروكس قرب العاصمة موسكو.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعت أنّ الإعلام الروسي نشرها على أنها لقائمة منفذي الهجوم الأخير في مركز كروكس سيتي التجاري، قرب العاصمة موسكو.

الادعاء بأن الصورة لقائمة المطلوبين في تنفيذ هجوم كروكس
الادعاء بأن الصورة لقائمة المطلوبين في تنفيذ هجوم كروكس

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لقائمة نشرها الإعلام الروسي على أنّها للمطلوبين بتهمة تنفيذ الهجوم الأخير في كروكس قرب موسكو.

صورة قديمة لمتورطين في أعمال عنف في إنغوشيا

نشرت وسائل إعلامية روسية الصورة عام 2023، وقالت إنها تعود لمسلحين هاجموا مركز شرطة فولغا في جمهورية إنغوشيا، نهاية مارس/آذار 2023.

واتهمت السلطات الأشخاص الموجودين في القائمة، بقتل ثلاثة من موظفي وزارة الداخلية خلال الهجوم، ونشرت صورهم وأسماءهم وأعلنت عن مكافأة لمن يدلي بمعلومات حول مكان وجودهم.

قائمة قديمة لمتورطين في أعمال عنف في إنغوشيا
قائمة قديمة لمتورطين في أعمال عنف في إنغوشيا

وفي 29 مارس 2023، كشفت وسائل إعلام روسية، أن السلطات عثرت على رمضان إلديف الموجود في القائمة، ويعتقد أنه توفي متأثرًا بإصابته أثناء تبادل إطلاق النار.

كما ذكرت وسائل إعلام روسية في الخامس من إبريل/نيسان 2023، أن السلطات الروسية عثرت على مشتبه به آخر من القائمة وهو موفسار كوتيف، ميتًا في منزل مهجور كان يسكنه في قرية آكي يورت بعد انفجار قنبلة يدوية. وبحسب التقارير نفسها فإن متهمًا آخر في القائمة وهو أمير بوكوف سلم نفسه للسلطات في السابع من إبريل 2023.

تقاصيل وأسماء المتورطين في أعمال عنف في إنغوشيا
تقاصيل وأسماء المتورطين في أعمال عنف في إنغوشيا

وفي بداية مارس الجاري، أعلنت السلطات عن قتل ستة مسلحين في إنغوشيا منهم أميرخان جورازييف وآدم أوزدوف، المتورطان في قتل ضباط الشرطة في مارس من العام الفائت، والموجودان في القائمة.

مقتل اثنين من المتورطين في أعمال عنف إنغوشيا
مقتل اثنين من المتورطين في أعمال عنف إنغوشيا

هجوم مسلح على قاعة في ضواحي موسكو

جاء تداول الصورة، بعد مقتل العشرات، أمس الجمعة، في هجوم مسلح على مركز "كروكس سيتي هول" في منطقة كراسنوغورسك الواقعة في ضواحي العاصمة موسكو.

وحدثت الواقعة بعدما فتح المهاجمون النار في وقت واحد في بهو ومسرح المجمع، وأشعلوا النيران في مقاعد المسرح.

وأعلنت السلطات الروسية، اليوم السبت، ارتفاع عدد ضحايا الهجوم إلى أكثر من 115 قتيلًا وعشرات المصابين، لافتة إلى أن عدد الضحايا مرشح للزيادة.

وأظهرت الصور قاعة مدينة كروكس وقد اشتعلت فيها النيران، حيث وبحلول وقت متأخر من المساء، بدأت السلطات الروسية عملية مطاردة جماعية للمسلحين المشاركين في الهجوم، وحذرت السكان في موسكو وضواحيها من البحث عن أي علامات تشير إلى المهاجمين. ولم تحدد الحكومة الروسية على الفور هوية أي من المشتبه بهم.

تنظيم الدولة يعلن مسؤوليته عن هجوم كروكس

وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، في منشور على تطبيق تلغرام، زعم فيه أن مسلحيه تمكنوا من الفرار بعد العملية.

وأعلنت وسائل إعلام روسية عن اعتقال ما لا يقل عن 11 شخصًا، من بينهم أربعة متورطين في الهجوم، حسبما أفاد رئيس جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ألكسندر بورتنيكوف للرئيس فلاديمير بوتين.

ونقل المكتب الصحفي للكرملين عن بورتنيكوف قوله، إن جهاز الأمن الفيدرالي يعمل على تحديد القاعدة الشريكة لمنفذي الهجوم في قاعة مدينة كروكس.

اعتقال مشتبه بهم في الهجوم على قاعة الموسيقى في موسكو
اعتقال مشتبه بهم في الهجوم على قاعة الموسيقى في موسكو

ونشرت وسائل إعلام روسية صورًا قالت إنها لمنفذي الهجوم، لكن لم يتم تأكيد صحتها، حتى الآن.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لإعلان روسيا حالة الحرب

الفيديو قديم وليس لإقلاع قاذفات روسية لشن هجوم جديد على أوكرانيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة