` `

صور قديمة وليست لانفجارات وحرائق في تل أبيب وأسدود بعد استهداف فصائل عراقية لها

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
4 أبريل 2024
صور قديمة وليست لانفجارات وحرائق في تل أبيب وأسدود بعد استهداف فصائل عراقية لها
الصور قديمة ومنشورة في تواريخ مختلفة (إكس)

الادعاء

صور لانفجارات وحرائق في تل أبيب وأسدود.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورًا ادّعى ناشروها أنّها لانفجارات هزت تل أبيب وأسدود بعد أن استهدفتها مسيرات عراقية.

ادعاء بأنّ الصورة لهجوم على أسدود بالطيران المسير العراقي
ادعاء بأنّ الصورة لهجوم على أسدود بالطيران المسير العراقي
ادعاء بأن الصورة لاستهداف تل أبيب حديثًا
ادعاء بأن الصورة لاستهداف تل أبيب حديثًا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنه مضلل، إذ إنّ الصور قديمة وليست لهجمات استهدفت مواقع للاحتلال الإسرائيلي، حديثًا.

تعود الصورة الأولى لاعتراض الدفاعات الجوية السورية صاروخًا إسرائيليًّا في سماء دمشق يوم 24 فبراير/شباط عام 2020.

صورة متعلقة توضيحية

وقالت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" آنذاك، إن الطيران الحربي الإسرائيلي استهداف محيط مطار دمشق الدولي بالصواريخ الموجهة، وفور اكتشافها تصدت وسائط الدفاع الجوي لعدد منها قبل وصولها إلى أهدافها.

والصورة الثانية نشرها مراسل قناة المنار علي شعيب في حسابه على موقع إكس يوم 13 أكتوبر/تشرين الأول عام 2023، وذكر أنها لحريق في أحراج مستعمرة "مسكاف عام"، بعد أن جرى استهدافها.

صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة الثالثة فهي منشورة في وسائل إعلام عراقية منذ التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2023، على أنها لحريق في قاعدة حرير بمدينة إربيل في إقليم كردستان العراق، نتيجة استهدافها بطائرة مسيرة.

صورة متعلقة توضيحية

والصورة الرابعة تعود لتدريبات على إخماد الحرائق بالطائرات قبالة سواحل فلوريدا بالولايات المتحدة الأميركية في الثاني من مايو/أيار عام 2006.

صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة الخامسة، فتعود لإطلاق صواريخ مضادة للطائرات في منطقة أستراخان خلال مناورات للقوات الروسية يوم 14 أغسطس/آب عام 2012.

صورة متعلقة توضيحية

والصورة السادسة، تعود لحريق في مشفى طيرة للأمراض النفسية في جبل الكرم في الثاني من ديسمبر/كانون الأول عام 2010.

صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة السابعة فقد نشرتها وسائل إعلام فلسطينية وأجنبية على أنها لحريق اندلع في منشأة إسرائيلية على الطريق الواصل بين عسقلان وإيلات بعد أن استهدفتها المقاومة الفلسطينية بصواريخ من غزة يوم 12 مايو عام 2021.

صورة متعلقة توضيحية

وأعلنت حماس آنذاك عن إطلاق أكثر من 200 صاروخ باتجاه بئر السبع وتل أبيب ومطار بن غوريون ردًا على استهداف الطائرات الحربية الإسرائيلية منازل وأبراج سكنية.

هجوم على قاعدة عسكرية في إسرائيل والاحتلال يعزز منظومته الجوية

جاء تداول الادعاء، بعد أن أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق في الرابع من إبريل الجاري، عن استهدافها بطائرة مسيرة قاعدة رمات ديفيد التابعة للاحتلال الإسرائيلي في مطار حيفا، ردًا على مجازر الاحتلال بحق سكان غزة.

سبق ذلك إطلاق صافرات الإنذار جنوب إسرائيل للتحذير من هجمات محتملة وتسلل طائرات مسيرة، كما دوت صافرات الإنذار في قاعدة عوفدا الجوية بمنطقة وادي العربة على الحدود مع إسرائيل والأردن، عقب سماع دوي انفجار في القاعدة، بحسب وسائل إعلام عبرية.

صورة متعلقة توضيحية

وأعلن جيش الاحتلال يوم الثالث من إبريل الجاري، عن تعزيز منظومة الدفاع الجوي وتجنيد جنود احتياط على خلفية تقديرات برد إيراني، بعد أن قصفت قوات الاحتلال السفارة الإيرانية في العاصمة السورية دمشق ما أسفر عن مقتل 11 شخصًا بينهم ثمانية إيرانيين وسوريان ولبناني واحد.

181 يومًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة

يواصل الاحتلال الإسرائيلي حربه على قطاع غزة منذ السابع من شهر أكتوبر الفائت، لليوم 181 على التوالي.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على القطاع عن وقوع 33 ألفًا و037 ضحية، إضافة إلى إصابة 75 ألفًا و668 فلسطينيًّا، وفق إحصائية أصدرتها وزارة الصحة الفلسطينية يوم الرابع من إبريل الجاري.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست من قصف فصائل عراقية مدينة إيلات في الأراضي المحتلة

الصورة قديمة وليست من القصف الإسرائيلي الأخير على ريف حلب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة