` `

الفيديو قديم وليس لسفير فلسطين في الأمم المتحدة وهو يتحدث عن قضية الصحراء الغربية

محمد منصور محمد منصور
سياسة
20 سبتمبر 2024
الفيديو قديم وليس لسفير فلسطين في الأمم المتحدة وهو يتحدث عن قضية الصحراء الغربية
يعود الفيديو لكلمة لرئيس جمعية الصداقة الفلسطينية المغربية (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لسفير فلسطين في الأمم المتحدة وهو يعلن اعتراف بلاده بمغربية الصحراء.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لسفير فلسطين في الأمم المتحدة وهو يتحدث عن قضية الصحراء المغربية أمام ممثل الجزائر في جلسة للأمم المتحدة.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لسفير فلسطين في الأمم المتحدة وهو يتحدث عن قضية الصحراء المغربية أمام ممثل الجزائر في جلسة للأمم المتحدة.

كلمة لرئيس جمعية الصداقة الفلسطينية المغربية

نُشر مقطع الفيديو عام 2022، وهو لكلمة رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية المغربية محمد زياد الجعبري، خلال اجتماع للجنة الرابعة للأمم المتحدة حينها.

كلمة لرئيس جمعية الصداقة الفلسطينية المغربية

وقال الجعبري في كلمته إن "قضية الصحراء المغربية لا تشبه بأي حال القضية الفلسطينية"، وأكد على أن "الملك محمد السادس يشدد دائمًا على أن المغرب يضع القضية الفلسطينية في مرتبة قضية الصحراء المغربية"، مشيرًا إلى أن "عمل المغرب من أجل ترسيخ مغربيتها لن يكون أبدًا، لا اليوم ولا في المستقبل، على حساب نضال الشعب الفلسطيني من أجل حقوقه المشروعة".

وذكر الجعبري في كلمته أن المغرب اعتمد منذ سنوات نهج سياسة اليد الممدودة تجاه الجزائر، عبر مبادرات الملك محمد السادس ودعواته لإعادة فتح الحدود وتسوية المشاكل العالقة، معبرًا عن أسفه لقرار الجزائر "غير المبرر" بقطع علاقاتها مع المغرب وهو ما يتناقض مع تطلعات الشعوب المغاربية لتعزيز التعاون لمواجهة التحديات المشتركة، حسب تعبيره.

وتطرق الجعبري إلى الدعم الدولي لمبادرة الحكم الذاتي والحقوق المشروعة للمملكة على صحرائها، مستدلًا بالاعتراف الأميركي بمغربية الصحراء والدعم الصريح لعدة دول أوروبية لمخطط الحكم الذاتي وعلى رأسها إسبانيا.

رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية المغربية

جمعية الصداقة الفلسطينية المغربية

وجمعية الصداقة الفلسطينية المغربية، هي جمعية تم تأسيسها منذ سنوات. وسبق وظهر رئيسها محمد زياد الجعبري في مناسبات مع ممثلين من المغرب وفلسطين. ونشرت جامعة الخليل الفلسطينية عام 2019، صورة تضم الجعبري مع رئيس الجامعة خلال زيارة السفير المغربي والوفد المرافق له للجامعة.

جامعة الخليل

كما سبق ونشرت صفحة باسم جمعية الصداقة الفلسطينية المغربية على فيسبوك، صورًا من فعاليات مختلفة في المغرب بمشاركة زياد الجعبري.

الجعبري يشيد بموقف المغرب تجاه غزة

وسبق وأشاد الجعبري في لقاءات صحافية بالدعم الإنساني المغربي تجاه الشعب الفلسطيني، وأكد على أن "هذا الدعم هو استمرار لمبادرات كريمة دأب الملك محمد السادس على الإشراف عليها لفائدة الفلسطينيين".

وأضاف "الموقف المغربي، سواء على المستوي الرسمي أو الشعبي، يمثل مصدر اعتزاز في دعم القضية الفلسطينية ومناصرة الشعب الفلسطيني".

الجعفري يشيد بموقف المغرب تجاه غزة

سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور

السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة حاليًا هو، رياض منصور. والذي ظهر مؤخرًا قي جلسة عقدت يوم الأربعاء الفائت، للتصويت على مشروع قرار يطالب إسرائيل بـ"وضع حد بدون إبطاء لوجودها غير القانوني في الأراضي الفلسطينية خلال 12 شهرًا كحد أقصى اعتبارًا من تبني هذا القرار".

وقال السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور، خلال الجلسة إن "ما يحدث في غزة اليوم يمكن أن يكون الفصل الأخير من المأساة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، أو سيكون الفصل الأول من واقع أكثر مأسوية لمنطقتنا ككل"، داعيًا الأعضاء إلى أن "يقفوا على الجانب الصحيح من التاريخ".

وأضاف منصور خلال كلمته "أقف على هذه المنصة، في هذا المنعطف التاريخي والمأساوي، لأقول للشعب الفلسطيني إن هناك تغييرًا سيأتي، وإن مصيرهم ليس معاناة وعذابًا لا نهاية له، وإن الحرية هي حقهم الطبيعي ومصيرهم".

سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور

اقرأ/ي أيضًا

ما حقيقة الصور المتداولة لموقوفين في المغرب نصف عراة بجانب سيارات قوات المساعدة؟

صورة قديمة لتعزيزات عسكرية في سبتة وليست بعد حملة الهجرة الجماعية من المغرب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة