` `

الفيديو لانفجار شاحنة أسطوانات غاز وليس لانفجار بطاريات الليثيوم بعد اصطدام سيارتين كهربائيتين

محمد منصور محمد منصور
أخبار
20 سبتمبر 2024
الفيديو لانفجار شاحنة أسطوانات غاز وليس لانفجار بطاريات الليثيوم بعد اصطدام سيارتين كهربائيتين
يعود الفيديو لانفجار شاحنة أسطوانات غاز في روسيا عام 2013 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو يظهر انفجار بطاريات الليثيوم بعد حادث نجم عن اصطدام سيارتين كهربائيتين.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو، ادّعت أنه يُظهر انفجار بطاريات الليثيوم بعد حادث اصطدام بين سيارتين كهربائيتين، ذلك بالتزامن مع التفجيرات الأخيرة التي استهدفت أجهزة "بيجر" في لبنان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو لا يُظهر انفجار بطاريات ليثيوم نتيجة حادث اصطدام سيارتين كهربائيتين، بل يوثق انفجار شاحنة تحمل أسطوانات غاز.

انفجار شاحنة أسطوانات غاز في روسيا عام 2013 

يعود مقطع الفيديو إلى يوليو/تموز 2013، ويُظهر اندلاع حريق في شاحنة محملة بأسطوانات غاز بعد اصطدامها بحافلة ركاب في العاصمة الروسية موسكو.

انفجار شاحنة أسطوانات غاز في روسيا عام 2013

وأفادت وسائل إعلام روسية بأن النيران اشتعلت فور وقوع الحادث في الشاحنة، وبدأت أسطوانات الغاز بالانفجار. وذكرت أن الشاحنة كانت تحمل أكثر من 100 أسطوانة، كل منها بسعة 50 لترًا.

وأشارت إلى رجال الإطفاء وصلوا إلى مكان الحادث، لكن جهودهم لم تكن فعّالة في البداية بسبب الانفجارات المستمرة، مما حال دون اقترابهم من الشاحنة. ولم يتمكنوا من السيطرة على الحريق بشكل فعّال إلا بعد أن هدأت الانفجارات.

انفجار شاحنة أسطوانات غاز في روسيا عام 2013

أفادت المصادر الروسية أن سائق الحافلة، البالغ من العمر 50 عامًا، تعرّض لجروح طفيفة وقُدّمت الإسعافات اللازمة له في موقع الحادث. وكان على متن الحافلة 28 راكبًا، ولم يتعرّض أي منهم لأذى.

وأعلنت الخدمة الصحفية للإدارة الرئيسية لوزارة الداخلية في موسكو أنه تم إجلاء جميع الركاب بشكل عاجل، مما ساهم في تجنب وقوع إصابات.

ونقلت المصادر عن شهود عيان أن أسطوانات البروبان بدأت تنفجر واحدة تلو الأخرى، مما دفع ضباط الشرطة إلى إغلاق طريق موسكو الدائري مؤقتًا في كلا الاتجاهين.

انفجار شاحنة أسطوانات غاز في روسيا عام 2013

انفجارات أجهزة بيجر في لبنان

جاء تداول هذا الادعاء بعد انفجار أجهزة اتصالات "البيجر" التي يستخدمها عناصر حزب الله، يوم الثلاثاء 17 سبتمبر/أيلول الجاري، في عدة مناطق، بما في ذلك الضاحية الجنوبية لبيروت ومناطق جنوبي لبنان.

وحمّل حزب الله إسرائيل مسؤولية هذه التفجيرات، مؤكدًا في بيان أن "هذه العملية تأتي في سياق منفصل عن الحساب العسير الذي ينتظر العدو على المجزرة التي ارتكبها بحق شعبنا وأهلنا ومجاهدينا في لبنان، فهذا حساب آخر سيأتي قريبًا إن شاء الله".

وبحسب المصادر اللبنانية، راح ضحية التفجيرات يوم الثلاثاء 12 شخصًا، فيما تراوح عدد الجرحى بين 2750 و2800.

انفجارات في لبنان

ضحايا وجرحى في انفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان

انفجرت عشرات من أجهزة الاتصال اللاسلكية في لبنان، يوم الأربعاء 18 سبتمبر الجاري، مما أسفر عن سقوط عدد من الضحايا وإصابة المئات.

وشملت هذه الانفجارات الجديدة أجهزة اتصال لاسلكية ومعدات تعمل بالطاقة الشمسية في بيروت ومناطق أخرى من لبنان، في موجة ثانية من الهجمات التي استهدفت هذه الأجهزة.

وأفادت مصادر إعلامية أن الموجة الجديدة من الانفجارات يوم الأربعاء أسفرت عن سقوط ما لا يقل عن 20 ضحية حتى الآن، وإصابة أكثر من 450 آخرين، وفقًا لتصريحات وزارة الصحة.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لانفجار ألواح طاقة شمسية تابعة لحزب الله في لبنان

مؤسس غولد أبولو لم يصرّح بنيّة الشركة مقاضاة إسرائيل بعد اعترافها بزرع المتفجرات في أجهزة البيجر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة