` `

الصورة لعنصر أمن تونسي توفي عام 2020 ولا علاقة للمهاجرين الأفارقة بموته

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
6 مايو 2024
الصورة لعنصر أمن تونسي توفي عام 2020 ولا علاقة للمهاجرين الأفارقة بموته
عنصر في الحرس الوطني التونسي توفي بأزمة قلبية عام 2020 (فيسبوك)

الادعاء

صورة عنصر في الحرس الوطني التونسي قُتل على يد مهاجرين أفارقة من جنوب الصحراء.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها لعنصر أمن في الحرس الوطني التونسي، قُتل على يد أفارقة من جنوب الصحراء.

أفارقة يقتلون عنصر أمن تونسي ضربًا

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة لعنصر الحرس الوطني التونسي، محي الدين المرساني، التابع لسرية التدخلات السريعة في جندوبة، والذي توفى اثر نوبة قلبية في مارس/آذار عام 2020.

توفي عنصر الحرس الوطني التونسي إثر نوبة قلبية
توفي عنصر الحرس الوطني التونسي إثر نوبة قلبية

وفاة عون حرس وطني تونسي بنوبة قلبية في منزله

عُثر على ضابط شرطة في الحرس الوطني التونسي، لا يتجاوز عمره 30 سنة، متوفيًّا في منزله في وادي الليل بولاية منوبة، يوم الخميس 12 مارس/آذار 2020.

ويدعى الضابط محي الدين المرساني، وهو عون في كتيبة التدخل السريع بولاية جندوبة شمال غربي تونس، فيما أرجعت الجهات المختصة سبب وفاته إلى إصابته بنوبة قلبية.

صورة متعلقة توضيحية

السلطات التونسية تفكك مخيمات للاجئين الأفارقة في العاصمة تونس

أجلت السلطات التونسية، يوم الجمعة الثالث مايو /أيار الجاري، مئات المهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء بالقوة، من مخيمات أقاموها أمام مقر منظمات الأمم المتحدة في تونس العاصمة، قبل أن "ترحّلهم إلى الحدود الجزائرية”.

وقال المتحدث باسم "المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية"، رمضان بن عمر، في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية، إنّ "ما لا يقل عن 300 مهاجر، بينهم لاجئون وطالبو لجوء، بالإضافة إلى نساء وأطفال، أُجلوا بالقوة خلال الليلة الفائتة".

وتتصاعد أزمة المهاجرين في مدن عدّة، بينها العاصمة تونس وولاية صفاقس وسط البلاد، مع ارتفاع أعداد طالبي اللجوء، الذين يطالبون بترحيلهم نحو وجهات أخرى أو تسوية وضعية إقامتهم في تونس.

صورة متعلقة توضيحية

مظاهرة وسط تونس تدعو لإجلاء المهاجرين من دول جنوب الصحراء

تظاهر المئات، أول أمس السبت، في ولاية صفاقس للمطالبة بالإجلاء السريع لآلاف المهاجرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء، الموجودين في المنطقة.

وفي منتصف سبتمبر/أيلول الفائت، أقام آلاف المهاجرين مخيمات مؤقتة بعد إجلائهم من وسط مدينة صفاقس، وانضم إليهم آخرون في بساتين الزيتون، حيث ينتظرون فرصة الهجرة إلى إيطاليا عبر الشواطئ التي تبعد عن المدينة بنحو 15 كيلومتر.

صورة متعلقة توضيحية

وتعدُّ تونس إحدى أهم نقاط انطلاق المهاجرين غير النظاميين نحو السواحل الإيطالية، عبر البحر الأبيض المتوسط. وتشير التقديرات إلى أنّ عدد المهاجرين الأفارقة غير النظاميين في تونس بلغ أكثر من 100 ألف، بحسب المرصد التونسي لحقوق الانسان.

صورة متعلقة توضيحية

إقرأ/ي أيضًا

الادّعاءات المضللة حول المهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء في تونس

ادّعاءات مضللة حول المهاجرين غير النظاميين من أفريقيا جنوب الصحراء

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة