` `

الصورة قديمة وليست من القصف الإسرائيلي لشرقيّ مدينة رفح

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
7 مايو 2024
الصورة قديمة وليست من القصف الإسرائيلي لشرقيّ مدينة رفح
صورة توثق سقوط القنابل المضيئة فوق غزة في نوفمبر 2023 (إكس)

الادعاء

أعمدة دخان ونيران في سماء شرقي رفح.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها تعود إلى شرق رفح مساء أمس الاثنين السادس من مايو/أيار، وتُظهر السماء مضاءة بالقنابل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنَّ الصورة قديمة من بداية الحرب على غزة، وتظهر إلقاء الجيش الإسرائيلي قنابل مضيئة على مدينة غزة في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

سماء غزة حمراء في ليلة شهدت غارات مكثفة

وفي ليلة الأحد الخامس من نوفمبر 2023، شنَّ الجيش الإسرائيلي غارات وضربات مدفعية على مناطق متفرقة في قطاع غزة، تركزت معظمها على الشريط الغربي والشمالي الغربي للقطاع، ومحيط مستشفى الشفاء بالقطاع.

غارات على مدينة غزة

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية فقد  امتلأت السماء فوق الأراضي الساحلية الفلسطينية حينها بومضات من اللون الأصفر وأعمدة من اللون الأحمر. وجاء ذلك في الوقت الذي قال فيه الجيش الإسرائيلي إن هجومه البري على غزة أدى إلى تقسيم المنطقة إلى قسمين.

قصف إسرائيلي مكثف على شرق رفح بعد أوامر بالإخلاء

جاء تداول الادعاء وسط عمليات نزوح جماعية هربًا من القصف، بعدما كثّف الجيش الإسرائيلي ضرباته على مناطق شرقي رفح جنوبي قطاع غزة، خلال الساعات الأخيرة، قرب أحياء تلقى سكانها أوامر بإخلاء بيوتهم.

وجاء الهجوم بعد ساعات على إعلان حركة حماس قبولها مقترح وقف إطلاق النار في غزة الذي تقدمت به مصر وقطر. وقالت الحركة في بيان، في وقت سابق، إنّ رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، أجرى "اتصالًا هاتفيًّا مع رئيس الوزراء القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع مدير المخابرات المصرية، عباس كامل، وأبلغهما موافقة حركة حماس على مقترح وقف إطلاق النار".

وتواصلت الضربات الإسرائيلية دون توقف على مناطق غرب وشرق مدينة رفح منذ الليلة الماضية، بينما رصدت الانفجارات والأحزمة النارية التي نفذها الاحتلال من الجانب المصري. كما أكدت مصادر طبية فلسطينية وفاة 20 فلسطينيًّا إثر غارات إسرائيلية استهدفت منازل في رفح فجر اليوم.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء السابع من مايو، أنه سيطر على معبر رفح جنوبي قطاع غزة بشكل كامل، ويقوم بعمليات تمشيط واسعة في المنطقة، بعد ليلة من القصف العنيف استهدفت محيط المعبر ومناطق شرقي المدينة المكتظة بالنازحين، وذلك رغم مساعي الوسطاء للتوصل إلى هدنة.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ عدد المقيمين في رفح يصل إلى نحو 1.2 مليون شخص، نزح غالبيتهم من مناطق أخرى في القطاع جراء الحرب المستمرة منذ سبعة أشهر، حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من مجزرة في النصيرات وليس لضحايا القصف الإسرائيلي الأخير على رفح

مشهد تمثيلي وليس لتزييف فلسطينيين مشاهد الضحايا قبيل الهجوم على رفح

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة