` `

فيديو قديم لحرق علم فلسطين في إسبانيا وليس خلال الحرب على غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
7 مايو 2024
فيديو قديم لحرق علم فلسطين في إسبانيا وليس خلال الحرب على غزة
اشتباكات بين مؤيدين لفلسطين ومشجعين لنادي هبوعيل الإسرائيلي عام 2022 (إكس)

الادعاء

فيديو لحرق علم فلسطين في إسبانيا خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه لأنه لحرق العلم الفلسطيني في إسبانيا كخطوة تستبق خروجات مظاهرات داعمة لغزة أسوة بالجامعات الأميركية. 

حرق العلم الفلسطيني في إسبانيا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على أنه لاشتباكات بين مؤيدين لفلسطين ومشجعين إسرائيليين لنادي هبوعيل حولون الإسرائيلي، أثناء مباراة في مدينة بلباو الإسبانية يوم الثامن من مايو/أيار عام 2022. 

مشجعين إسرائيليين في إسبانيا

وعثر مسبار على مقاطع فيديو ملتقطة من زوايا أخرى ومنشورة في الثامن من مايو 2022، على أنها لمواجهات بين فلسطينيين ومشجعين إسرائيليين في إسبانيا، ويظهر فيها تطابق المعالم والمباني والأشخاص أنفسهم.

مواجهات بين فلسطينيين ومشجعين إسرائيليين في إسبانيا

كما أنه وبالتدقيق في المشجعين الذين يرتدون ملابس ذات لون بنفسجي، يظهر أنها تحمل بالفعل اللون نفسه لقمصان نادي هبوعيل حولون. 

3DHaut

مواجهات بين مشجعين إسرائيليين ومؤيدين لفلسطين عام 2022

 نقلت وسائل إعلام إسبانية عن مديرية الأمن قولها، إن جماهير فريق هبوعيل الإسرائيلي، التي توجهت إلى مدينة بلباو لحضور نهائي دوري أبطال كرة السلة، الذي أقيم في صالة ميريبيلا حينذاك، تصادمت مع مؤيدين لفلسطين، وذكرت أنه على الرغم من وقوع اشتباكات لم تسجل إصابات أو حالات اعتقالات. 

مواجهات بين مشجعين إسرائيليين ومؤيدين لفلسطين عام 2022

اعتقالات تطاول الطلاب في الجامعات الأميركية

جاء تداول الادعاء تزامنًا مع شنّ الشرطة الأميركية سلسة اعتقالات واعتداءات على الطلاب الذين نظموا مظاهرات تضامنية مع قطاع غزة في الجامعات الأميركية

ويطالب المتظاهرون بوقف الحرب الإسرائيلية عن القطاع، وسحب الأموال والاستثمارات المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي، وإنهاء أي شراكة أو دعم تقدمه الجامعات والحكومة لإسرائيل وجيشها. 

واعتقلت الشرطة الأميركية 100 طالب من المظاهرات في جامعة كولومبيا الأميركية في الأيام الأخيرة. إلى جانب اعتقالها لعددٍ من الطلاب في كاليفورنيا وتكساس وبوسطن وغيرها من الولايات الأميركية، خلال إقامتهم مخيمات تُحاكي التي استخدمها طلاب جامعة كولومبيا للتضامن مع قطاع غزة. واعتقلت شرطة نيويورك عشرات الطلاب، بعد اقتحامها حرم جامعة كولومبيا.

اقرأ/ي أيضًا

اتهامات مضلّلة بمعاداة السامية تطاول الطلاب المحتجين في الجامعات الأميركية

الصورة قديمة وليست لعمليات قمع الطلاب المساندين لفلسطين في الجامعات الأميركية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة