` `

الصورة قديمة وليست لقوات روسية استولت على قاعدة أميركية في النيجر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
12 مايو 2024
الصورة قديمة وليست لقوات روسية استولت على قاعدة أميركية في النيجر
جنود أميركيون يراقبون مدرعات روسية في منطقة القامشلي (إكس)

الادعاء

جنود أميركيون يشاهدون جنودًا روسًا يستولون على قاعدة عسكرية بنتها الولايات المتحدة ودفعت تكاليفها في النيجر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها لجنود أميركيين يشاهدون القوات الروسية وهي تستولي على قاعدة عسكرية كانوا يتمركزون فيها في النيجر.

جنود أميركيين يشاهدون القوات الروسية وهي تستولي على قاعدة عسكرية كانوا يتمركزون فيها في النيجر

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة وتعود لجنود أميركيين يراقبون مدرعات روسية، أثناء مرور دورية للأخيرة في منطقة القامشلي في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، يوم الثاني من مايو/أيار عام 2020. والتقط الصورة المصور دليل سليمان لصالح وكالة فرانس برس.

جنود أميركيونن يراقبون مدرعات روسية أثناء مرور دورية للأخيرة في منطقة القامشلي - فرانس برس

الوجود العسكري الأميركي والروسي في سوريا

تنتشر القوات الروسية في سوريا منذ سبتمبر/أيلول عام 2015، وقدساندت النظام السوري وشاركت قواته في العمليات العسكرية البرية والضربات الجوية ضد مختلف الفصائل العسكرية المسلحة المعارضة.

فيما انتشرت القوات الأميركية في سوريا منذ عام 2014، لشن ضربات عسكرية ومساندة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، ضد تنظيم داعش في مناطق شمال شرقي سوريا.

وعلى الرغم من وجود قوات أميركية وروسية في سوريا، إلا أنّ القوتين تعملان بشكل منفصل عن الأخرى خلال تنفيذ المهام العسكرية.

وإلى جانب الدعم الروسي للنظام السوري فإنّ إيران تسانده أيضًا، بينما تتواجد القوات التركية في مناطق في محافظات إدلب وحلب والرقة والحسكة شمال وشمالي شرقي سورية لمساندة الجيش الوطني السوري ضد قسد.

قوات روسية تدخل قاعدة عسكرية تستضيف قوات أميركية في النيجر

قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، يوم الثالث من مايو الجاري، إنّ أفرادًا من الجيش الروسي دخلوا قاعدة جوية تستضيف قوات أميركية في النيجر غربي إفريقيا.

وأضاف المسؤول لوكالة رويترز، أنّ القوات الروسية لا تختلط مع القوات الأميركية، لكنها تستخدم مكانا منفصلًا في القاعدة الجوية 101 قرب العاصمة النيجرية نيامي.

التقاء قوات روسية وقوات أميركية في قاعدة عسكرية واحدة في النيجر - رويترز
التقاء قوات روسية وقوات أميركية في قاعدة عسكرية واحدة في النيجر - رويترز

ودخلت القوات الروسية إلى القاعدة 101، عقب طلب المجلس العسكري الحاكم في النيجر من الولايات المتحدة بأن تسحب ألف جندي من البلاد.

وتستخدم القوات الأميركية القاعدة الجوية 101 في نيامي، والقاعدة الجوية 201 قرب أغاديس، ضد تنظيمي القاعدة وداعش في غربي أفريقيا.

وبعد الانقلاب ضد الرئيس النيجري محمد بازوم يوم 26 يوليو/تموز عام 2023، نقلت الولايات المتحدة الكثير من أفرادها من القاعدة الجوية 101 إلى القاعدة الجوية 201.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لقوات روسية وأميركية وجهًا لوجه في النيجر

فيديو رقص الجنود قديم وليس بعد أنباء عن وجود قوات روسية وأميركية في قاعدة بالنيجر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة